تنظيمات الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية وكيف لتقنيات أن تساعدك في تحقيق الالتزام الذي فرضته الهيئة

8 تشرن الاول ,2023

هل سبق لك أن اطلعت على تنظيمات الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية أو تعرفت على ماهيتها؟ من المرجح أنك قد مررت بالبعض منها، أما البقية فمن المحتمل أن يغيب مفهومها عنك، إذا كنت كذلك بالفعل ولا تدري ما الذي يجب عليك فعله! تهانينا أنت في المكان الصحيح الذي يمكنك خلاله الإلمام بشرح تنظيمات الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية، والتزامات العملاء، ونعدك بأننا سنكون خير مرشد خلال رحلة فهم الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية، علاوة على ذلك سوف نوضح لك دور منصة تقنيات في مساعدة العملاء في الالتزام بالالتزامات التي قامت الهيئة بوضعها، هيا تابع القراءة حال كنت مهتمًا بموضوع المقال.
بالتأكيد أنت الآن تعلم أن الهيئة تضع عدة تنظيمات وتلزم العملاء للالتزام بها، ولأننا نعلم أن ذلك يكون شاقًا عليك؛ تواصل مع تقنيات التي تساعد العملاء لتحقيق ذلك الالتزام.

تنظيمات الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية

بكل تأكيد قد تردد على تنظيمات الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية اسم شركة تقنيات، نحيطكم علمًا أن منصة تقنيات تعد واحدة من أهم الشركات التي توفر الكثير من الخدمات التقنية، التي من شأنها مساعدة العملاء في تحقيق العديد من الأهداف الخاصة بهم، ومنها على سبيل المثال: مساعدة العملاء في الالتزام بالالتزامات التي قامت الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية بوضعها؛ لذا هيا بادر للتواصل مع شركة تقنيات، واستمتع بخدماتها التي لا مثيل لها.


شرح تنظيمات الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية

عقب التعرف على مفهوم تنظيمات الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية؛ دعنا الآن نتحدث بشأن الالتزامات التي وضعتها الهيئة المشغل؛ كي يتطور نظام الرسائل القصيرة الجماعية؛ حتى تكون متكاملة مع الأنظمة الخاصة به، ومرتبطة مع الأنظمة الخاصة بالمشغلين الآخرين ومزودًا بعدد من الخصائص التي تحددها الهيئة، ومنها: .

  • العمل على استقبال طلب تسجيل أسماء المرسلين والقيام بمعالجتها
  • منح المستخدم النهائي إمكانية استقبال، أو حجب الرسائل القصيرة الجماعية، والقيام بحفظ تفضيلات المستخدم ذات العلاقة وفحصها والاطلاع عليها عن طريق واجهة النظام الإلكتروني
  • العمل على استقبال طلب تسجيل الرسائل القصيرة، والقيام بمعالجتها.
  • منح المستخدم النهائي إمكانية الإبلاغ عن جميع الرسائل الاحتيالية التي ترد إليه.
  • التأكد من عدم حصول عدد من الجهات المرسلة على الاسم ذاته الخاص باسم المرسل
  • منع وترشيح إرسال رسائل قصيرة جماعية لا يوجد بها نموذج رسالة معتمد، وأي مرسل معتمد.

التزامات العملاء التي وضعتها الهيئة لهم

فيما يلى سوف نتعرف سويًا عن الالتزامات التي وضعتها الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية بشأن مقدمي خدمة الرسائل القصيرة، وهي كالتالي:.

إيقاف الرسائل بشكل فوري

يتم إيقاف الرسائل بشكل فوري في حال لم تكن متطابقة، وفي حال قمت بإرسالها لأكثر من 50 شخص في دقيقة واحدة؛ كي يتم التدقيق من الروابط الموجودة في مضمون الرسالة، بالإضافة إلى التأكد من نظاميتها وعدم وجود أي احتيال بها، من ثم يُسمح لتلك الرسائل بالمرور أو لا، ويستثني من هذه الحالة الرسائل الخاصة بالبنوك والجهات الحكومية.

التأكد من تصنيف أسماء المرسلين

التأكد من تصنيف أسماء المرسلين بشكل صحيح، إلى جانب الالتزام بعد إرسال أي رسائل غير متطابقة مع التصنيف الخاص بها، منها على سبيل المثال: إرسال رسائل خدمية باسم مرسل دعائي، أو إرسال رسائل دعائية عن طريق اسم مرسل خدمي… وهكذا.

إيقاف إرسال رسائل الحملات الإعلانية

إيقاف إرسال الرسائل الخاصة بالحملات الدعائية من خلال أنظمة المرسلين لأنظمتهم عن طريق ترشيح الرسائل الصادرة، بحيث يمنع إرسال وإيقاف الرسائل التي قمت بتكرارها أكثر من 5 مرات في الدقيقة الواحدة.

توفير رمز توثيق ثنائي

توفير otp أي: رمز توثيق ثنائي؛ بهدف السماح بدخول المرسل لنظم إرسال الرسائل الجماعية، بالإضافة إلى ربط الحسابات الخاصة بهم من خلال IP عنوان بروتوكول إنترنت يُعرّف بشكل مسبق، بحيث لا يتمكن من الدخول إلى الأنظمة إلا بواسطته.

التزامات المرسلين

بعد أن تعرفنا على التزامات مقدمي خدمة الرسائل القصيرة، دعنا الآن نتعرف على التزامات المرسلين، وهي تتمثل في النقاط أدناه:

  • يجب الالتزام بالأنظمة التي تسري داخل المملكة العربية السعودية
  • ينبغي عدم إرسال رسائل بها محتوى مخالف لتلك الأنظمة، ويشمل هذا الالتزام محتوى الروابط بنص الرسالة.
  • يتعين على المرسل أثناء إرسال رسالة نصية قصيرة فيها رمز توثيق تنائي OTp توضيح سبب إرسال الرمز للمستخدم النهائي مع عدم الاكتفاء بإرسال هذا الرمز فقط.
  • يجب أن تمتنع عن إرسال أو شراء الرسائل القصيرة الجماعية من هؤلاء الذين يطلق عليهم اسم مقدمي الخدمة غير المرخصين من الهيئة.
  • من المهم الالتزام بإرسال الرسائل القصيرة الجماعية تبعًا للتصنيف الصحيح الخاص باسم المرسل.
  • يجب أن تمتنع عن إرسال رسائل قصيرة جماعية مخالفة للتصنيف، ومنها على سبيل المثال: إرسال رسائل خدمية عن طريق اسم مرسل دعائي، أو إرسال رسائل دعائية عن طريق اسم مرسل خدمي
  • الامتناع عن إرسال الرسائل الخاصة بالحملات الإعلانية عن طريق إرسالها من خلال أنظمتهم للأنظمة الخاصة بمقدمي خدمة الرسائل القصيرة.
  • لا يحق المرسل أن يرسل رسائل نصية قصيرة من النوع الدعائي من خلال رقم هاتف متنقل.
  • من المهم عدم استخدام أي من البرامج الخاصة بجمع العناوين أو البرامج الخاصة بالهجوم العشوائي، بالإضافة إلى عدم عدم جواز استخدام العناوين الإلكترونية، تلك التي يُظفر بها بواسطة هذه البرامج
  • من التزامات المرسلين أيضًا الامتناع التام عن إرسال رسالة، سواء توعوية، أو دعائية بدايةً من الساعة العاشرة مساءً وصولًا للساعة التاسعة صباحًا بشكل يومي.
  • في شهر رمضان الفضيل يُمنع إرسال هذا النوع من الرسائل بدايةً من الساعة الواحدة صباحًا إلى الساعة الثانية عشر في المساء بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • من المهم أن يتقيد المرسل قبل إرسال أي رسائل توعوية إلى المستخدم النهائي بعدة قيود، ومنها: يجب أن يكون الاسم الخاص بالمرسل موجودًا في تلك الرسالة.
  • علاوة على ذلك يجب أن لا يتجاوز عدد الرسائل التي يقوم المرسل بإرسالها للمستخدم رسالة واحدة على مدار اليوم، أو يمكن أن تزيد بناءً على ما تقوم الهيئة بإقراره
  • قبل القيام بإرسال رسالة توعوية إلى المستخدم النهائي، يجب التنسيق مع الجهات التي قامت بتنسيقها

كيف تتمكن تقنيات من مساعدة العملاء لتحقيق ذلك الالتزام؟

الجدير بالذكر أن منصة تقنيات تسمح بتمرير الرسائل السليمة بعد فوترتها، وتحذف التي بها محتوى مخالف، فضلًا عما يلي:

  • يدقق الموقع طلبات عملية التسجيل.
  • لا بد أن يكون اسم المرسل من الجهة المتعاقد معها، وخلاف ذلك يُرفض..
  • يُمنع عملية نقل الرصيد بين المؤسسات المختلفة.
  • ينبع الموقع جميع الجهات بالمتطلبات أعلاه.

في الختام

يسرنا أن ننوه أن تنظيمات الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية تنعم بقدر كبير من الأهمية، حيث تعمل على الحد من المكالمات والرسائل الاقتحامية، جنبًا إلى جنب حماية مصالح المستخدم، الحفاظ على سرية الاتصالات، بالإضافة إلى الحد من ظهور أي محتوى ضار، علاوة على تعزيز ثقة المستخدم؛ لذلك من المهم الالتزام بها، وأخيرًا نحيطكم علمًا أن شركة تقنيات تعمل على حث العملاء على تحقيق الالتزام بتنظيمات الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية، وأخيرًا ننصحك أن تتطلع على ما ورد في المقال بعين ثاقبة؛ حتى تتمكن من التعرف على كافة المعلومات والبيانات التي تحتاج إليها.

هل تستمر في التنقيب عن منصة تقدم لك يد العون في تحقيق الالتزام الذي وضعته الهيئة المتعلقة بالجهات الحكومية؟ إذًا تواصل معنا الآن للحصول على الخدمات التي تريد.