استخدام الرموز التعبيرية emojis بين كسر الرتابة وضياع الرسمية

8 تشرن الاول ,2023

لقد أحدثت الثورة التكنولوجية طفرة كبيرة في طريقة التواصل مع الآخرين والتعبير عن أنفسهم عن طريق النصوص المكتوبة، ولكن تفتقر هذه النصوص إلى العاطفة، ونقص التنغيم، ولكن تستطيع الآن أن توصل للآخرين ما تريده، أو ما تشعر به مستخدمًا في ذلك التمثيلات المرئية للمشاعر والأشياء التي تمثلها الرموز التعبيرية emojis، إذ سهلت استخدام الرموز التعبيرية emojis على القارئ والمرسل التعبير عن العواطف بطريقة مثيرة للاهتمام، وفي كثير من الأوقات تعبر هذه الرموز عن أمر ما لا تستطيع الكلمات تصويرها، ناهيك عن أهميتها البالغة في عالم التسويق، وجذب انتباه العملاء والجمهور المستهدف… كل هذا وأكثر سنتعرف عليه بشكل تفصيلي خلال السطور القادمة؛ لذا تابع معنا.

إذا كنت تود استخدام قنوات التواصل بشكل مختلف عما أنت معتاد عليه؛ قم بتجربة شركة تقنيات الآن، ولن تندم

استخدام الرموز التعبيرية emojis

انتشرت الرموز التعبيرية بشكل كبير في الآونة الأخيرة بين الشباب عبر تطبيقات المراسلة الفورية، ووسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها وسيلة ممتعة، وسريعة، وسهلة متوفرة، ولكن هل طرأ على ذهنك من قبل أن استخدام الرموز التعبيرية emojis أداة رائعة للشركات، وفي سوق العمل الإلكتروني، وفي مجال المبيعات، والتسويق الإلكتروني، والاتصالات الداخلية... وغير ذلك، هذا الأمر يقودنا إلى ذكر كيف يمكن للرموز التعبيرية أن تسهم في التواصل بشكل أكثر فعالية مع الجمهور المستهدف ومن ثم تحسين نتائجك.


فوائد استخدام الرموز التعبيرية emojis

ثمة مجموعة من فوائد استخدام الرموز التعبيرية emojis، لا سيما عندما يتعلق الأمر باتصالاتك المرتبطة بالمبيعات والتسويق؛ لذا تقدم تقنيات ميزة استخدام الرموز التعبيرية في الرسائل النصية، ورسائل البريد الإلكتروني، وواتساب الأعمال... وغير ذلك، والتي تسهم في التواصل بشكل أكثر فعالية، ومن ثم جذب الانتباه، وجعل رسائلك أكثر تذكرًا، وزيادة التفاعل مع الجمهور المستهدف، وفيما يلي الفوائد بشكل تفصيلي:


إضفاء البهجة على الأشياء

أحيانًا تكون رسائل البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية القصيرة، أو حتى رسائل المشاركة الخاصة بالعمل يشوبها الرتابة والملل بعض الشيء؛ لذا في حال كنت تبحث عن شيء ما لإضفاء الاهتمام، والإثارة، وجذب الانتباه على محتوى الرسالة الخاصة بك، لا سيما عندما لا يكون لديك وقت كاف من الإبداع أو التخيل؛ فقد تفي الرموز التعبيرية بهذا الغرض.
فمثلًا: في حال كنت تراسل عميلًا، واتفقت معه على مقابلته في المركز التجاري، بكل سهولة قد تكتبه إليه أراك هناك، ولكن إذا قمت بإضافة رمزًا تعببريًا كوجه مبتسم؛ فهذه دلالة على ما تشعر به تجاه مقابلته دون الحاجة إلى كتابة أنا متحمس لرؤيتك، وهنا يكمن دور استخدام الرموز التعبيرية emojis في إيصال مثل هذه المشاعر بسرعة، وفي الوقت ذاته إضفاء البهجة، وكسر الرتابة، وكذلك ضياع الرسمية.

زيادة المشاركة

أثبتت بعض الإحصائيات أن استخدام الرموز التعبيرية emojis تعزز المشاركة في كل من رسائل البريد الإلكتروني التسويقية والمبيعات، بالإضافة إلى البيع أونلاين، والنسب الآتية تؤكد ذلك:

  • قد ينتج عن استعمال الرموز التعبيرية في سطر الموضوع إلى ارتفاع نسبة النقرات الفريدة بمعدل يصل إلى 28%.
  • نسبة فتح رسائل البريد الإلكتروني التي تشتمل على رموز تعبيرية في سطر الموضوع أعلى بنسبة حوالي 56%، وذلك عند مقارنتها بسطر الموضوع العادي.
  • تمت المقارنة بين إعلانين ممولين، ولوحظ أن الإعلان الذي يحتوي على الرموز التعبيرية جلب ما يقارب من 84% من النقرات.
  • كما أن استخدام الرموز التعبيرية emojis يسهم في زيادة التفاعل على الرسائل النصية القصيرة بنسبة تصل إلى 25%.
  • يمكن للرموز التعبيرية أن تؤدي إلى زيادة عدد الإعجابات على منصة الفيس بوك بنسبة تصل إلى 57% وزيادة عدد التعليقات والمشاركات بنسبة 33%، وهذا يفيد بشكل كبير في حالة الإعلان الممول.
إذًا احصل على تجربة فريدة من خلال قنوات التواصل المقدمة من تقنيات التي يوجد بها الرموز التعبيرية التي تزيد من إعجاب عملائك؛ لذا تواصل معنا الآن.


التحدث باللغة العالمية

لا سيما في حال كنت تتعامل مع عملاء من مختلف أنحاء العالم؛ فيجب أن تتمسك بحقيقة أن الرموز التعبيرية توحي بمعاني عالمية، قد يفهمها الكثيرون من مختلف الثقافات، ومن المسلم به أنه في بعض الأوقات نخطئ في استخدام الرموز التعبيرية emojis، فمثلًا الرمز 🙏 لا يعني في الحقيقي تمثيل الصلاة أو ما شابه، إذ يعد في الحقيقة ومعترف به عالميًا علامة خمسة عالية.


القراءة السهلة

أحيانًا ينشغل الجميع أو ليس لديهم الوقت الكافي لقراءة الرسائل بشكل كامل، ولكن عند إنشاء رسالة تحتوي على بعض الرموز التعبيرية ستجعلك تمضي قدمًا، وتفهم المعنى المنشود منه وتتفاعل معه، بالإضافة إلى إمكانية استخدام هذه الرموز لتحسين منشوراتك، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية القصيرة، أو أي وسائل اتصال أخرى، خاصة تلك التي تدعمها تقنيات.


تحسين علامتك التجارية

قد يساعد استخدام الرموز التعبيرية emojis في إضفاء طابع فريد من نوعه على العلامة التجارية، الأمر الذي بدوره يسهم في إبراز قيمتها، فضلًا عن ذلك قد تجعل هذه الرموز المحتوى الخاص بك أكثر تميزًا ولا يمكن نسيانه؛ لذا يمكنك عن طريق الرموز التعبيرية التي تتلائم مع علامتك التجارية وألوانها إنشاء صورة علامة تجارية أكثر تماسكًا واتساقًا، وقابلية للتمييز، وإضفاء الطابع الإنساني.


تنويه

بعد معرفة أهمية استخدام الرموز التعبيرية emojis ومدى انتشارها بين الكثيرين على منصات التواصل الاجتماعي كالبريد الإلكتروني، أو الواتساب، أو حتى الرسائل النصية القصيرة التي تدعمها منصة تقنيات؛ لا بد أن تعي وجود بعض القواعد الأساسية عند استخدامها بالشكل الصحيح.، فعند استخدامها: يجب أن تضع في اعتبارك جمهورك المستهدف وتفضيلاته، بالإضافة إلى استخدامها بشكل معتدل، بمعنى: عدم الإفراط في استخدامها؛ لكي لا تضيف الملل، والرتابة، وعدم التنظيم إلى محتوى رسالتك، وأخيرًا ضرورة ملائمتها للسياق.


ما لا يجب فعله عند استخدام الرموز التعبيرية emojis

هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها عند استخدام الرموز التعبيرية، من بينها ما يلي:


عدم استخدام الرموز التعبيرية بدلًا من الكلمات

على الرغم من من أن الرموز التعبيرية وسيلة رائعة لتأكيد محتوى الرسالة، إلا إنها ليست قوية بالشكل الكافي لتحل محل الكلمات؛ لذا في حال كنت ترغب في التحقق من أن جمهورك يعي ما ترغب قوله؛ فمن الأفضل في هذه الحالة استخدام الكلمات، والشيء الضروري أيضًا هو عدم حذف أي شيء من محتوى الرسالة، لا سيما إذا كان يشكل أهمية كبرى بغية إضافة رمز تعبيري لطيف.


عدم اللجوء إلى الرموز التعبيرية التي لا تفهمها

قبل إضافة أي رمز تعبيري محدد؛ قم بعملية بحث شاملة عن معنى الرمز، وما يشير إليه؛ حتى لا تستخدم رمزًا تعبيريًا خاطئًا يجعل محتوى رسالتك مبهمًا، وتجنب أي مفاجأت، أو حتى معنى لم تكن على علم به. .


عدم إضافة الكثير من الرموز التعبيرية

التوازن هو كل شيء، بمعنى أنه لا يجب الإفراط في استخدام الرموز التعبيرية emojis؛ حتى لا تجني نتائج عكسية، ويصبح من الصعب فهم منشوراتك، الهدف الأول والأخير هو جعل جمهورك يفهم ما تريد قوله من المرة الأولى للقراءة؛ لذا لا تجعلهم يتعاملون مع محتوى رسائلك، وكأنه لغز يتعين عليهم حله؛ لذا حدد العدد الذي تعزم النية على استخدمه، والذي يفضل أن لا يزيد عن أربعة رموز تعبيرية كحد أقصى.


في الختام

بعد معرفة أهمية استخدام الرموز التعبيرية emojis، يمكنك تغيير أسلوبك عند إرسال أي رسائل عبر البريد الإلكتروني، أو الواتساب، أو حتى الرسائل النصية القصيرة، وإضفاء لمسة عاطفية من هذه الرموز في حال استخدمت بشكل صحيح، وبذلك لا يوجد ملل أو رتابة عند إيصال محتوى الرسالة، وفي الوقت ذاته تصبح متمكنًا من القدرة على تحويل الموظف إلى صديق، أو تحويل العميل إلى شراكة أبدية، مع ضرورة الوضع في الاعتبار القواعد الأساسية التي يجب اتباعها عند استخدام هذه الرموز، وما الذي يجب تجنبه أيضًا، والجدير بالذكر أن شركة تقنيات تقدم ذلك بأسعار تلائم الجميع.

هل تضع هدف زيادة مبيعاتك نصب عينيك؟ يمكنك تحقيق ذلك من خلال إرسال رسائل تسويقية جذابة للعملاء بها بعض الرموز التعبيرية، والجدير بالذكر أن شركة تقنيات تقدم ذلك وأكثر؛ لذا تواصل معنا الآن.