الاحتياطات الأمنية في تقنيات

8 تشرن الاول ,2023

الاحتياطات الأمنية في تقنيات: كيف تحميك من ولوج المتطفلين إلى الخدمات التقنية الخاصة بك؟

من الأمور المتداولة أن أغلب الشركات والمؤسسات تقوم بحفظ المعلومات الشخصية الخاصة بالعملاء، ومن المتعارف عليه أن أي شركة تمارس أعمالها وأنشطتها على الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها؛ لذا أنت بحاجة ملحة للغاية إن كنت صاحب عمل تجاري أن تحافظ على سمعة نشاطك، وأن تعمل على إدارته بشكل يومي لتحافظ على جميع البيانات الخاصة بشركتك وعملائك بعيدًا عن تلصص المتطفلين؛ لذلك يجب الاهتمام باتخاذ احتياطاتك الأمنية؛ كي لا يتعرض كل من شركتك والعملاء للخطر، وحتى لا تتعرض شركتك للهجمات الإلكترونية بشكل متكرر مهما كان حجمها، أما عن مقالنا هذا فهو يدور حول الاحتياطات الأمنية في تقنيات، إذا كنت ترغب في الاطلاع على هذه الاحتياطات ننصحك بأن تستمر في قراءة المقال.

هل تتلهف إلى نيل رضا عملائك من خلال تقديم خدمات تقنية محمية فائقة الجودة دون أن تنفق مالك كله؟ إذًا يجدر عليك الاستعانة بمنصة تقنيات التي تقدم لك مختلف قنوات التواصل المحمية بتكلفة لطيفة ومناسبة، هيا جرب خدمات تقنيات الآن، ولا يفوتك التعرف على الاحتياطات الأمنية في تقنيات.

الاحتياطات الأمنية في تقنيات

يجدر على أصحاب المؤسسات والشركات التجارية أن يتخذوا بعض الاحتياطات الأمنية؛ بهدف منع المتطفلين والأشخاص غير المرخص لهم من الولوج إلى الخدمات التقنية الخاصة بك، كما يجب عليك عدم نسخ أو تسريب أو تعديل أي بيانات خاصة بك على أي منصة؛ لأن ذلك يضعف من مستوى الأمان بشركتك، أما عن الاحتياطات الأمنية في تقنيات فهي تتمثل في النقاط الموضحة أدناه:

  • من الاحتياطات الأمنية في تقنيات أن حسابك محميًا بكل من كلمة المرور، اسم المستخدم، بالإضافة إلى reCAPTCHA.
  • الجدير بالذكر أن كلمة المرور التي يتعين عليك استخدامها يجب ألا تقل عن 6 أحرف وأرقام، بحيث تتكون من أرقام، أحرف صغيرة وكبيرة، وكذلك رموز.
  • من المهم أنتؤكد عملية الولوج من خلال رمز التحقق الثنائي الخاص بالرقم المعتمد للحساب.
  • من الاحتياطات الأمنية في تقنيات أيضًا أنه تُمنح صلاحية لـ IP من أجل الدخول للحساب من خلال رمز تحقق ثنائي، الذي يُرسل إلى الرقم المعتمد للحساب.
  • من أهم الاحتياطات الأمنية في تقنيات أنه يُرسل إليك رسالة تنبيهية على البريد الإلكتروني المسجل بالحساب حينما يُسجل الدخول للحساب.
  • من الممكن تعطيل أو تفعيل استقبال الرسائل من خلال الأنظمة الخارجية.
  • يُسمح باستقبال الرسائل عبر الانظمة الخارجية عن طريق IP الذي صُرح عنه مسبقًا.
  • يُعطى أو يُلغى تصريح لـ lP معين للولوج لحسابك، واستقبال رسائل عن طريق أنظمة خارجية من خلال البوابة باستخدام رمز تحقق ثنائي الخاص برقم المعتمد للحساب.
  • من الاحتياطات الأمنية في تقنيات أنه يرسل إليك رسالة تنبيهية على البريد الإلكتروني الذي قمت بالبحث باعتماده للحساب حينما يحاول شخص ما إرسال رسالة عن طريق الأنظمة الخارجية من خلال IP غير مصرح به.
  • توقف ميزة استقبال الرسائل عبر الأنظمة الخارجية حال أرسل عدد معين في غضون 5 دقائق.

كيفية الحفاظ على الخدمات التقنية الخاصة بشركتك آمنة ومأمونة؟

بعدما تعرفنا في السطور السابقة عن الاحتياطات الأمنية في تقنيات، حان الوقت الآن للتعرف على بعض الخطوات التي ستساعدك في الحفاظ على أمن وأمان شركتك، وتتمثل تلك الخطوات في التالي:


انسخ نسخة احتياطية من البيانات الخاصة بك

من المهم للغاية أن تقوم بعمل نسخ احتياطية للبيانات الخاصة بك بشكل منتظم، وفي حال كنت تعتمد على جهاز تخزين خارجي، يتعين عليك الاحتفاظ به في مكان آخر بخلاف مكان عملك الأساسي، ولا تنسَ تشفيره إن تمكنت من ذلك؛ لأنك بهذه الطريقة لن تتعرض لفقدان بيانات شركتك حال حدث أي حادث، مثل: حريق، أو اقتحام.
يفضل استخدام موقع تقنيات الذي يمنع وصول المتطفلين إلى الولوج إلى الخدمات التقنية الخاصة بك، وأنا لم تحرك ساكنًا؛ لذا جربه الآن.


اعتمد على كلمات مرور قوية

يتعين عليك، عزيزي المستخدم أن تتأكد من استخدام كلمات قوية لا يسهل اختراقها على جميع الأجهزة الخاصة بك، مثل: أجهزة الكمبيوتر المحمولة، الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، كما يجب استخدام كلمات مرور قوية لحساب البريد الإلكتروني أو أي حساب آخر تخزن عليه بياناتك الشخصية. من المهم أن تكون كلمات المرور هذه صعب التنبؤ بها، وصعب تخمينها، وللعلم ينصح المركز الوطني للأمن السيبراني بأن نستخدم ثلاث كلمات عشوائية.


تخلص من المعلومات القديمة وسجلات التكنولوجيا بشكل آمن

يجدر عليك أن تتأكد من ألا تترك بيانات شخصية على الهواتف الذكية، أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، أو أجهزة الكمبيوتر، أو أي جهاز آخر في حال قررت التخلص منه، ومن الممكن أن تعتمد على برنامج الحذف، ومن الممكن أيضًا أن تستأجر متخصصًا لمسح البيانات.


لا يجب الاحتفاظ بالبيانات التي لا تحتاج إليها فترة طويلة

من المهم للغاية ألا تحتفظ بالبيانات لفترة طويلة في حال لم تكن بحاجة إليها في المستقبل، وتذكر أن التخلص من هذه البيانات التي لا تحتاج إليها سوف يوفر لك المزيد من المساحة التخزينية، وهذا يحميك نوعًا من من خطر الهجمات الإلكترونية التي تهدف إلى اختراق بيانات الشخصية.


التأكد من اتصال الواي فاي الخاص حال كان آمن أم لا

من الاحتياطات الأمنية الواجب اتخاذها في شركتك أن تتأكد من كون اتصال الواي المستخدم آمن؛ لأن استخدام شبكة واي فاي غير آمنة أو عامة من المحتمل أن تعرض بياناتك الشخصية للخطر.
لذلك من المهم للغاية أن تتأكد دومًا أن اتصالك بشبكة الإنترنت آمن تمامًا، وفي حال كنت تستعمل شبكة واي فاي عامة يفضل أن تستخدم شبكة افتراضية خاصة تتسم بالأمان VPN.


احذر من رسائل البريد الإلكتروني غير الموثوق بها (المشبوهة)

يتعين عليك أنت وجميع الموظفين بشركتك أن تتعرفوا على طريقة اكتشاف رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، ويكون ذلك من خلال البحث عن أي إشارات في نص الرسالة، ومنها على سبيل المثال: القواعد النحوية السيئة، أو المطالبة بالدفع والتصرف بشكل عاجل وسريع. ويقصد بالتقنيات الجديدة أن رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة والهجمات من خلالها باتت أكثر تعقيدًا من ذي قبل، ومن الجدير بالذكر أن الرسالة البريدية التصيدية سوف تبدو وكأنها مُرسلة من مصدر معروف، في حال لم تكن متأكداً، يجب عليك التحدث إلى المرسل؛ حتى يقدم لك موادًا تدريبية مفيدة NCSC لمساعدتك في التعرف على أي رسائل بريدية مشبوهة


ثبت برامج الحماية من الفيروسات

يتعين عليك أن تتأكد من كون الأجهزة المستخدمة من قبل الموظفين في شركتك أو في المنزل آمنة تمامًا وخالية تمامًا من عملية اختراق، ويكون ذلك من خلال تثبيت برامج الحماية من الفيروسات ومن أي برامج ضارة. يجب عليك أن تحرص على كونها محدثة دومًا؛ كي تحميك من أي عمليات هجوم إلكترونية على شركتك.


في الختام

هنا بكون نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الاحتياطات الأمنية في تقنيات، علاوة على ذلك أشرنا لك إلى بعض الطرق التي ستساعدك في الحفاظ على الخدمات التقنية الخاصة بشركتك آمنة ومأمونة؛ لذا ننصحك بألا تتكاسل عن تجربة خدمات منصة تقنيات الرائعة التي ستساعدك وبكل تأكيد على تحقيق أعلى نسبة مبيعات لخدماتك أو منتجاتك، ومن ثم تحقيق أعلى الأرباح دون أن تتكبد نفقات مبالغ فيها كما الحال في المنصات المنافسة.

هل تخاف من تعرض شركتك إلى الهجمات الإلكترونية التي يقوم بها المتطفلون؟

إذًا تواصل معنا الآن، ولا داعي للخوف، إذ إن الاحتياطات الأمنية في تقنيات ستحميك بلا شك.