بناء قاعدة بيانات العملاء: منجم ذهب لعملك

8 تشرن الاول ,2023

في الوقت الذي أحدثت فيه الرقمنة والبيانات الضخمة ثورة في عالم تشغيل الأعمال؛ أصبح بناء قاعدة بيانات العملاء أكثر من كونها دفترًا للعناوين، بل تعدت لتصبح منجم ذهب لعملك ورافعة أداء حقيقية. في الواقع، تلعب هذه دورًا رئيسًا في أي استراتيجية تسويقية، إذ إن كل شيء يبدأ من هنا؛ لذا من المهم لأي شركة أن تأخذ ما تشاء من الوقت؛ حتى تبنيها بشكل جيد وتحتفظ بها على المدى الطويل. والجدير بالذكر أن المعلومات المتصلة بقاعدة بيانات المعلومات؛ من الممكن أن تتعلق بتفاصيل الاتصال بالعملاء، وتاريخ الشراء، وكذلك متوسط سلة العملاء… إلى غير ذلك؛ لذا جئنا لك بثروة من المعلومات يمكن أن تغير مستوى عملك رأسًا على عقب إذا استخدمتها بشكل صحيح؛ تابع معنا قادم سطور هذا المقال.

كيفية بناء قاعدة بيانات العملاء بصورة صحيحة؟

عادة ما تُستخدم قاعدة بيانات العملاء بشكل سيئ على الرغم من وجود العديد من الطرق الفعالة التي تعمل على إثرائها، وهنا سنسبط بين يديك أفضل تلك الطرق، ولكن أولًا دعنا نتساءل: ما هي قاعدة بيانات العملاء؟ هي بكل بساطة مجموعة من الملفات التي تخزن كافة بيانات عملائك، قد تتضمن تلك البيانات: معلومات الاتصال، هوية العميل، تفضيلات الخدمة أو المنتج، سجل الشراء، وكذلك أي معلومات تتعلق بالنشاط التجاري، والآن إليك كيفية عمل قاعدة بيانات عملاء مستهدفين، وهي كالتالي:


تحديد أهداف قاعدة البيانات الخاصة بك

ينبغي عليك أن تحدد أهداف قاعدة البيانات الخاصة بك قبل أن تبدأ في في جمع البيانات، واسأل نفسك دائمًا: ما الذي تود أن تحصل عليه من ذلك؟ أي المعلومات التي ستجمعها، ما نوعها، وكيف تستخدمها؟ كل تلك الأسئلة ستساعدك بلا ريب في بناء قاعدة بيانات العملاء بشكل جيد.


جمع المعلومات والبيانات بصورة قانونية

إذا كنت تتساءل: كيفية التعامل مع العملاء وتحويلهم إلى زبائن دائمين؛ فلا بد لك من اتباع لوائح السرية والخصوصية أثناء جمعك لبيانات العملاء، ولا تنسَ أخذ موافقتهم قبل جمع أي بيانات حساسة خاصة بهم، وتذكر أن ينبغي عليك تأكيد حماية تلك البيانات من وصول أحد غير مصرح له بالاطلاع عليها؛ لذا من المهم تخزينها وتنظيمها بشكل آمن.


تحديث قاعدة البيانات الخاصة بك باستمرار

يتمثل مفهوم جذب العملاء في مواكبة كل ما هو جديد؛ لذا يتعين عليك تحديث قاعدة البيانات الخاصة بك باستمرار متى ما توفرت لديك بيانات جديدة. والجدير بالذكر أنه يمكنك تحليل البيانات واستخدامها بشكل جيد لتطوير المنتجات، واستهداف حملاتك التسويقية، وتحسين علاقة العملاء إذا أردت بناء قاعدة بيانات العملاء بصورة صحيحة.


تعيين نقاط جمع البيانات

لا بد من تعيين نقاط جمع البيانات لكي تعمل على جذب العملاء المحتملين، ومن الأمثلة على تلك النقاط ما يلي:

النشرة الإخبارية

تعد النشرة الإخبارية وسيلة رائعة لجمع معلومات ذات قيمة عن العميل، وكذلك الحفاظ على اتصال منتظم مع العملاء؛ لذا ينبغي عليك أن تتأكد من تقديم محتوى عالٍ الجودة في تلك النشرة قدر الإمكان، ولكي تقوم بذلك، تستطيع أن ترسل الاسم الأول للعميل في البريد الإلكتروني الخاص به لمزيد من التعاطف والقرب، وإرسال عبارات تجذب الزبائن إليك؛ وبالتالي فإنه سيمنحك معلومات ذات قيمة، مثل: رقم هاتفه، عيد ميلاده، عنوان بريده الإلكتروني، عمره… إلخ.


المسابقات

عادة ما تحظى المسابقات بشعبية كبيرة لدى العملاء، تعمل على تحسين صورة العلامة التجارية، كما أنها تجمع المعلومات الأساسية عن العملاء؛ لذا فهي طريقة فعالة في بناء قاعدة بيانات العملاء بصورة صحيحة، ففي الواقع لا بد أن تطلب من المشاركين -لكي يتمكنوا من المشاركة في المسابقة- أن يقوموا بملء نموذج يتضمن كافة تفاصيل الاتصال الخاصة بهم.


الاستبيانات

تعد الاستبيانات واحدة من أفضل الطرق الفعالة لبناء قاعدة بيانات عملاء مستهدفين، إذ تتيح الوصول إلى معلومات وبيانات ذات قيمة، حتى ولو قام شخص مجهول بملء الاستبيان، إذ تفتح لك الباب على مصراعيه لجمع معلومات حول هدفك، مثل: الاهتمامات، العمر، الدوافع… وهكذا دواليك.


تخزين بيانات العملاء

هل أخبرك أحد من قبل أن لا بد لك من تخزين وتنظيم بيانات العمل الخاصة بك، وأنت لا تدري هل ما يقوله صحيح أم لا؟ نعم هذا صحيح، إذ يتعين عليك تخزين بيانات العملاء بشتى صورها عن طريق استخدام ملف Excel، ولكنه ليس جديرًا بالثقة؛ لذا من الأفضل لك أن تجهز بمفردك قاعدة بيانات العملاء عبر أداة أساسية، إذ تقوم بعمل كل ما يلزم بكل سهولة ويسر وفي أي مكان بلمح البصر؛ مما توفر عليك الوقت والجهد.
تذكر أنه من المهم أن تتضمن كافة الوسائل المذكورة أعلاه على مربعات اختيار تطلب من العملاء تأكيد موافقتهم على استخدام بياناتهم الشخصية، وتمنحهم إمكانية طلب تعديلها أو حتى حذفها.


المعلومات التي تتضمن عادة في قاعدة بيانات العملاء

لا بد من احتواء قاعدة بيانات العملاء على: عناوين التسليم، وأسماء العملاء، وتفاصيل الاتصال، هذا بالإضافة إلى ما يلي:

  • بيانات B2B: من الأمثلة على تلك البيانات: عدد الموظفين، تاريخ الشركة، وكذلك الصناعة.
  • بيانات الشراء: لا بد من احتواء قاعدة بيانات العملاء على معلومات إلغاء الطلبات، قيمة المشتريات السابقة، بالإضافة إلى تفضيلات السوق، والفواتير المستحقة، وطرق الدفع.
  • البيانات الديموغرافية: تتضمن منطقة العميل، مستوى الدخل (الحالة الاجتماعية)، عيد الميلاد، الاهتمامات والهوايات، وكذلك العمر، والجنس.
  • بيانات احترافية: من الأمثلة على البيانات الاحترافية ما يلي: المسميات الوظيفية، وجهات اتصال العملاء.
  • ردود الفعل والآراء: ينبغي أن تتضمن قاعدة بيانات العملاء أيضًا على الأسئلة والشكاوي التي قدمها العملاء، نتائج الاستطلاع والاستبيان، درجة سعادة العملاء، وكذلك التفاعل الأخير منهم والنتيجة.

لماذا يتعين عليك بناء قاعدة بيانات العملاء بشكل جيد؟

هل تود تحسين وزيادة نسبة المبيعات الخاصة بك؟ إذًا يتوجب عليك جمع كافة المعلومات ذات الصلة التي تتعلق بعملائك؛ لأن هذا بلا شك يسمح لك باتخاذ القرارات وكيفية التفاعل مع العملاء بناء على بيانات ومعلومات محدثة وواضحة بشكل مستمر، ولا يتوقف أهمية فعل ذلك إلى هذا الحد فحسب، بل يشمل أيضًا ما يلي:


إدارة علاقات العملاء

يمكن أن يساهم بناء قاعدة بيانات العملاء في مساعدة الشركات على فهم العملاء عن كثب وبناء الثقة معهم، هذا بالإضافة إلى السماح للشركة بتتبع تاريخ التفاعلات مع العملاء واحدًا تلو الآخر، وتخطيط الإجراءات التي لا بد من اتخاذها.


بناء ولاء العملاء

نستطيع استخدام قاعدة بيانات العملاء لتخصيص الاتصالات والعروض بناء على سلوك العملاء وما يفضلونه؛ وبالتالي يساهم ذلك في بناء ولاء العملاء وحثهم على الشراء منك مرة أخرى؛ مما تزداد نسبة مبيعاتك شيئًا فشيئًا وأنت لا تشعر.


تحسين المبيعات والتسويق

قد تتمكن من استخدام تلك البيانات المذكورة أعلاه في استهداف الحملات التسويقية بناء على خصائص العملاء المحتملين؛ مما يضمن لك في النهاية زيادة فعالية تلك الحملات.


تطوير خدمات أو منتجات جديدة

يساهم بناء قاعدة بيانات عملاء مستهدفين على تطوير خدمات أو منتجات جديدة تلبي الاحتياجات والمتطلبات الحقيقية للعملاء؛ لذا تكمن أهمية جمع المعلومات والبيانات حول احتياجات واهتمامات العملاء في ذلك، وتذكر أن قواعد بيانات العملاء المستهدفين تخضع لحماية الخصوصية والسرية التامة؛ لذا تذكر أن كافة البيانات التي تجمعها تتلاءم مع تلك القواعد.
يمكن تلخيص ما سبق في النقاط المنسدلة أدناه:

  • تعزيز ولا العملاء، وتحسين صورة علامتك التجارية، وذلك عن طريق تقديم عروض خصيصًا لهم تتلاءم مع احتياجاتهم.
  • جذب عملاء جدد؛ وبالتالي تحسين أداء فرق المبيعات الخاصة بك.
  • زيادة الأداء التجاري لديك، بالإضافة إلى خدمة ما بعد البيع.
  • معرفة ما يحبه العملاء، والوسائط التي تُستخدم… وما إلى ذلك.
  • زيادة نسبة المبيعات الخاصة بك، إذ إنك كلما قدمت عروضًا ملائمة لهم؛ زادت مشاركتهم، وتحدث الجميع إلى أصدقائه عما يقدمه عملك.

ماذا توفر لك منصة تقنيات؟

تضمن لك تقنيات زيادة مبيعاتك كثيرًا عندما تتعامل معها، إذ قامت بتضمين العديد من قنوات الاتصال ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي بها؛ لكي تتمكن من التواصل مع العملاء عبر:

  • الرسائل النصية القصيرة SMS.
  • البريد الالكتروني.
  • الرسائل الصوتية.
  • واتساب API.
  • روبوت الدردشة.
  • اللايف شات.
ابدأ خطوة إلى الأمام لزيادة مبيعاتك، وتواصل معنا في تقنيات لنتحدث عمّا يمكننا تقديمه لك لتحقيق الكثير من النجاحات.. نحن في انتظارك

في الختام

هل ترغب في إدارة معلومات العملاء الذين تستهدفهم بكفاءة؟ إذًا فأنت في المكان الصحيح، إذ إننا في هذا المقال ذكرنا كل المعلومات التي يمكن أن تخطر على بالك؛ لأننا نعلم أن ذلك ضروري في الاحتفاظ بالعملاء على المدى الطويل، وتنفيذ أي استراتيجية تسويقية بشكل فعال.

تسعى لزيادة مبيعاتك وإدارة العلاقة مع عملائك؟ تواصل معنا الآن وتحدّث مع خبرائنا لمساعدتك في الوصول إلى التي تحقق أهدافك التسويقية