إنشاء وادارة قوالب واتساب بزنس
16/01/2025
ما هي قوالب واتساب بزنس؟
القوالب هي رسائل نمطية تستخدم لفتح محادثات تسويقية وخدمية وتوثيقية مع العملاء، بخلاف الرسائل العشوائية، و تُعتبر القوالب النوع الوحيد من الرسائل التي يمكن إرسالها للعملاء الذين لم يرسلوا إليك رسالة، بعد أو لم يرسلوا أي رسالة خلال آخر 24 ساعة.
المتطلبات والموافقة على القوالب
تحتاج قوالب الواتساب بزنس إلى الحصول على موافقة مسبقة قبل استخدامها لإرسال الرسائل للعملاء، هذه الموافقة تضمن الامتثال لسياسات ميتا وضمان جودة الرسائل.،وفي حال تلقى القالب ملاحظات سلبية أو لاحظت ميتا معدلات تفاعل منخفضة معه، قد يتم تعطيله تلقائيًا، في هذه الحالة، يصبح من الضروري تحسين تصنيفات الجودة أو تصحيح أي انتهاكات للسياسات قبل أن يتمكن القالب من العمل مجددًا.
خطوات إنشاء قوالب الواتساب بزنس
يمكن إنشاء القوالب باستخدام طريقتين رئيسيتين الأولى تتضمن استخدام واجهة برمجة التطبيقات (Business Management API) لإنشاء القوالب برمجيًاا، أما الثانية فهي عن طريق إنشاء القوالب يدويًا من خلال منصة WhatsApp Manager حيث تُوفر واجهة سهلة الاستخدام لتصميم وإدارة القوالب.
عملية الموافقة على قوالب الواتساب
بعد إنشاء القالب، يتم تقديمه للمراجعة، عادة ما تستغرق عملية المراجعة ما يصل إلى 24 ساعة و عند انتهاء المراجعة، يتم إعلام المستخدم بالنتيجة، إذا تم قبول القالب، يصبح نشط ويمكن استخدامه على الفور ،أما إذا تم رفضه، فيمكن تعديل القالب وإعادة تقديمه أو تقديم استئناف على القرار.
بعد قبول القالب، من المهم تتبع أدائه باستخدام أدوات تحليل الأداء التي تُظهر معدلات التفاعل مثل القراءة، والنقر، والاستجابة. كما يُنصح بمراجعة القوالب بشكل دوري لضمان بقائها ملائمة لاحتياجات العملاء. قبل الإرسال الواسع، يمكن اختبار القوالب على مجموعة صغيرة من العملاء لجمع ملاحظاتهم وإجراء التحسينات الضرورية.
أسباب شائعة لرفض قوالب واتساب بزنس
قد يتم رفض القوالب لأسباب عدة، مثل:
- عدم تطابق أو فقدان الأقواس المتعرجة {{}}.
- استخدام رموز خاصة مثل (#, $, %).
- ترتيب غير صحيح للمتغيرات
- انتهاء القالب بمتغير
- احتواء القالب على محتوى ينتهك سياسات ميتا
قوالب واتساب بزنس
إرسال قوالب الواتساب ومتابعتها
عندما يتم قبول القالب وعند تغيير حالته إلى "نشط"، يمكن إرساله للعملاء، ومع ذلك، يجب متابعة تصنيفات جودة القالب باستمرار وتحصل القوالب عالية الجودة على ملاحظات إيجابية، بينما القوالب متوسطة الجودة قد تواجه بعض المشكلات، أما القوالب منخفضة الجودة، فتتلقى ملاحظات سلبية بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى إيقافها بشكل مؤقت أو تعطيلها بشكل كامل، وإذا انخفضت جودة القالب بشكل كبير، يمكن إيقافه مؤقتًا لفترات متزايدة (مثل 3 ساعات في المرة الأولى و6 ساعات في المرة الثانية، في حالة عدم تحسين الجودة، قد يتم تعطيله بالكامل.
في حال رفض القالب، يُنصح بمراجعة سبب الرفض ويمكن بعد ذلك تصحيح الأخطاء وإعادة تقديم القالب، إذا كان هناك اعتراض على قرار الرفض، يمكن تقديم استئناف يتضمن عينة جديدة للطعن على القرار.
نصائح إضافية لتحسين قوالب الواتساب بزنس
تحسين القوالب يعتمد على تخصيص الرسائل وجعلها شخصية من خلال إضافة اسم العميل أو تفاصيل الطلب. من المهم أن تكون النصوص واضحة وخالية من الأخطاء، مع دمج التفاصيل الداعمة مثل روابط التتبع أو أرقام الطلبات، التحديث المستمر يضمن بقاء القوالب ملائمة لاحتياجات العملاء.
للحصول على إرشادات إضافية،
تواصل مع الفريق التقني لمزود الخدمة
الخاص بك للحصول على مساعدة مباشرة
الاسئلة الاكثر شيوعا
استكشف حلولنا الشاملة لإدارة جميع احتياجات مؤسستك من منصة واحدة