كيف يمكن لرسائل الSMS ان تحدث ثورة في القطاع الصحي؟

١٥ ابريل ٢٠٢٤ م
كيف يمكن لرسائل ال SMS ان تحدث ثورة في القطاع الصحي؟

وفرت خدمات الرسائل القصيرة الفرصة لتحسين ممارسات ونتائج الصحة العامة للمستهلكين بشكل عام، وشكلت وسيلة اتصال قيمة تناسب جميع الفئات العمرية وبطريقة مقبولة على نطاق واسع من المستهلكين ، حيث أثبتت الدراسات أن 90% من الأشخاص يقرأون الرسائل النصية خلال 30 دقيقة من تلقيها ويفتح 83% من جيل الألفية رسائل SMS خلال 90 ثانية من الاستلام، من أهمهم مستهلكي الرعاية الصحية الذين يعتمدون على التكنولوجيا والاجهزة المحمولة في إدارة احتياجاتهم الصحية والتواصل مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية.

خدمات الرسائل النصية القصيرة و التسويق الصحي في السعودية

أصبحت خدمات الرسائل القصيرة SMS تلقى اهتمام متزايد في مجال التسويق للرعاية الصحية وخاصة في السوق السعودي، وذلك يعود الى ان امتلاك العديد من مؤسسات الرعاية الصحية أرقام هواتف محمولة أكثر من عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالمرضى في الملفات، مما يمكنهم من الوصول إلى عدد أكبر من المرضى عبر الرسائل النصية أكثر من أي قناة رقمية أخرى ،وبالتالي يؤدي استخدام ال SMS في برامج التواصل مع المرضى وتحفيزهم إلى زيادة نطاق وفعالية حملات المؤسسات الصحية لتحفيز المرضى على اتخاذ إجراء بناءً على مضمون الرسائل و لتلبية توقعاتهم وبناء الولاء بين المرضى والمؤسسات الصحية وتحقيق نتائج أفضل.

ما فوائد استخدام الرسائل النصية القصيرة في القطاع الصحي؟

تأثر القطاع الصحي بشكل خاص بـ COVID-19 حيث أصبح يتعين عليهم معايير خاصة في رعاية الأزمات لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية على تحديد أولوية العلاج و التواصل بكفاءة وفعالية مع المرضى لضمان وصول الرعاية الصحية كما السابق لأكبر عدد ممكن من الأفراد وفي أسرع وقت ، كما ظهرت الحاجة إلى وجود طريقة مخصصة للغاية للتواصل مع فئات معينة مثل كبار السن ، فأصبحت المجتمعات تُلقي هذه البيانات الجديدة الضوء على استهلاك الرعاية الصحية الذي طمس الخط الفاصل بين المريض والمستهلك والعديد من الفوائد الاخرى المساهمة في تحسين جودة الرعاية الصحية منها:

1- توفير آليات وتقنيات التواصل الفعال في اتجاهات متعددة وهي:

  • بين المرضى والمؤسسات الصحية
  • بين المريض ومقدم خدمات الرعاية الصحية
  • بين مقدمي الرعاية الصحية انفسهم
  • بين القطاع الصحي والمؤسسات والقطاعات الاخرى

2- يمكن استخدام خدمات الرسائل القصيرة في مختلف مجالات القطاع الصحي، مثل المستشفيات والعيادات و مراكز الرعاية الصحية الأولية وشركات التأمين الصحي وجمعيات التوعية الصحية وغيرها

3- تحسين إدارة المواعيد والموارد و التذكير بالمواعيد و تقليل الإعتماد على بطاقات المواعيد والمراجعة الورقية ويمكن ان تتضمن هذه الرسائل المتضمة معلومات تهم المرضى مثل اسم المريض ووقت وتاريخ الموعد ورقم العيادة ورقم الملف الطبي وغيرها

4- يمكن للمرضى استخدام هذه الوسائل لحجز مواعيد مع الأطباء او الغاءها او تأجيلها من خلال الاشعارات والتنبيهات المرسلة

5- إرسال نتائج الفحوصات والتحاليل الطبية عبر رسائل الواتساب بطريقة آمنة ومحمية للمرضى

6- ارسال الرسائل الاعلانية ومنها إطلاع المرضى والقطاعات الاخرى على الخدمات الصحية الجديدة

7- توفير خدمة الرعاية عن بعد عبر تقديم الاستشارات والتوجيهات الطبية ووصف الأدوية اللازمة للمرضى و إرسال معلومات مهمة ونصائح طبية عبر هذه الوسائل.

8- زيادة كفاءة إدارة مؤسسات القطاع الصحي عبر وتقديم خدمات إرسال معلومات صحية مهمة ونصائح عبر الرسائل القصيرة ورسائل الواتساب لتثقيف المرضى حول الأمراض المزمنة، وأساليب الوقاية منها، والأسلوب الصحيح لإدارة الحالات الصحية.

9- خفض تكاليف الرعاية الصحية وتجربة المريض، وتوفير خدمات صحية للمناطق النائية.

10- استخدام الخدمات التقنية المقدمة في مختلف المجالات والمؤسسات الصحية كالمستشفيات و العيادات و مراكز الرعاية الصحية الأولية و شركات التأمين الصحي وجمعيات التوعية الصحية وغيرها

11- تقليل الزحام في المؤسسات الصحية

12- وسيلة رسمية للتواصل مع المستهدفين دون التطرق للخصوصية

13- التواصل مع المراجعين بطرق ذات نتائج فورية وتكلفة أقل من الطرق التقليدية الأخرى.

14- يمكن للمؤسسات الصحية إرسال نصائح يومية عبر الرسائل القصيرة ورسائل الواتساب حول التغذية الصحية، واللياقة البدنية، والنوم الصحي، وطرق التعامل مع الضغوطات النفسية والعديد من النصائح الصحية الاخرى لتثقيف المرضى حول الأمراض المزمنة، وأساليب الوقاية منها، والأسلوب الصحيح لإدارة الحالات الصحية.

ما أهم شروط استخدام الرسائل النصية القصيرة في الرعاية الصحية؟

إن تسخير القوة الكاملة للرسائل القصيرة للرعاية الصحية كوسيلة للتواصل يتطلب أكثر من مجرد إرسال رسائل عامة بل يجب ان يتوفر فهم دقيق لأفضل الممارسات للتواصل بشكل هادف مع الاطراف المستهدفة لتحقيق نتائج إيجابية في القطاع الصحي وهذا ما توفره منصة تقنيات التي تعتبر من أفضل مزودي خدمات رسائل الSMS في المملكة العربية السعودية حيث تلتزم بمجموعة من الشروط الواجب توفرها في الخدمات الموجهة للقطاع الصحي وتتضمن اهمها:

  • أن تحتوي المنصة التي توفر لك الرسائل النصية على فريق الامتثال الخاص والذي تتضمن مهامه التأكد من أن رسائل SMS الخاصة بالقطاع الصحي تفي بجميع الإرشادات اللازمة لتلبية احتياجات المرضى، وان يتم قياس معدلات استجابة المرسل اليه وردودهم على هذه الرسائل بشكل دوري لتحديد احتياجات كل مؤسسة صحية على حدى من الرسائل النصية القصيرة والتفاصيل المتعلقة بها.
  • من أهم الشروط الواجب توفرها في خدمات رسائل الSMS هو ان تعرض على المرسل اليه خيار الاشتراك لتلقي الرسائل و أن توفر لهم طريقة لرفض تلقي الاتصالات النصية، مثل وضع خيار إلغاء الاشتراك في نهاية رسالة الSMS وذلك من ضمن قيود كيفية استخدام الرسائل النصية بعد التسجيل، كما يتوجب الاهتمام من باستخدام رسائل SMS والبريد الإلكتروني بشكل مناسب للاتصالات بحسب قوائم الاتصال المتوفرة لدى المؤسسة الصحية.
  • على أنظمة الرعاية الصحية ومستخدمي هذه الخدمة التأكد من حصول جميع المرضى على معلومات صحية دقيقة وأن تصلهم في الوقت المناسب وأن تكون ذات صلة بمتطلباتهم الصحية، كما أن عليهم التفكير بما هو أبعد من إشراك المرضى، والوصول إلى تحفيز المرضى مقابل التركيز على كيف يمكنهم تشجيعهم على اتخاذ إجراء ، لتحقيق استفادة أكثر وبكفاءة عالية في خطوط الخدمة المقدمة.
ما أهم شروط استخدام الرسائل النصية القصيرة في الرعاية الصحية؟

الرسائل النصية القصيره SMS في الرعاية الصحية

كيفية البدء في استخدام خدمات رسائل الSMS في القطاع الصحي:

  • العمل مع مزودي خدمات الSMS لتحديد الخدمات التي يجب إعطاؤها الأولوية.
  • التخطيط لمضمون الرسائل وللحملات التي تتعلق بالقطاع الصحي .
  • إنشاء رسائل موجزة وجذابة لدفع المريض إلى اتخاذ إجراءوللحصول على طريقة البدء يمكنك التسجيل واتباع الارشادات المتواجدة على الرابط التالي Click Here .
  • عند تحديد استخدام الرسائل القصيرة مقابل أدوات الاتصال المفيدة الأخرى مثل البريد الإلكتروني او ارسالها من خلال منصة الواتساب، ضع في الاعتبار نوع الرسالة المرسلة وطول المحتوى المراد تضمينه والنتائج التي تسعى إلى تحقيقها.
  • إنشاء قائمة جمهور حملتك باستخدام وتقسيم المضمون بحسب الجمهور الموجه له فبعد النظر إلى بياناتك لفهم عدد أرقام الهواتف المحمولة ومعلومات البريد الإلكتروني للمرضى التي لديك حق الوصول إليها هو طريقة أخرى لتقييم استراتيجيات الاتصال.
  • ارسال الرسائل المطلوبة باسم مرسل محدد مسبقاً مع مزودي خدمات الرسائل القصيرة
  • التأكد من وجود دعم فني في اي وقت لحل المشكلات المتعلقة بالارسال
  • التأكد من وصول الرسالة بالشكل الصحيح والوقت المطلوب الى الجهات المستهدفة دورياً.

مزايا استخدام خدمات الرسائل النصية عبر منصة تقنيات والموجهه للقطاع الصحي

  • امكانية ارسال الرسائل وتفعيل نظام المحادثات الآلية 24 ساعة دون توقف.
  • القدرة على تتوفير الخدمات التقنية لعدد كبير من المستفيدين و في الوقت نفسه.
  • تواصل فوري وسريع وذو دقة عالية.
  • استخدام النصوص والصور والفيديو والروابط.
  • توفر دعم فني على مدار الساعه.
  قنوات اتصال تقنيات في القطاع الصحي

قنوات اتصال تقنيات في القطاع الصحي

تمحورت استخدامات القطاع الصحي للرسائل النصية القصيرة لتحقيق هدف انتقالها من الرسائل المخصصة إلى تعظيم معدلات إتمام الدعوة إلى اتخاذ الإجراء لدى المرضى والفئات المستهدفة، وذلك لإتقان أفضل ممارسات الرسائل القصيرة كأمر ضروري لأي خطة صحية تسعى إلى تحسين إشراك الأعضاء وتقديم نتائج رعاية صحية فعالة، انضم إلى منصة تقنيات الجوال ونحن نجد حلول تعقيدات أفضل ممارسات الرسائل القصيرة في التواصل مع الرعاية الصحية ونتعمق في افضل الاستراتيجيات الرئيسية للرسائل القصيرة للرعاية الصحية والمتضمنة تعزيز إشراك الرسائل النصية القصيرة في السعودية وتحسين تفاعلات المستخدمين وبالتالي تحفيز نتائج رعاية صحية أفضل.

استكشف حلولنا الشاملة لإدارة جميع احتياجات مؤسستك من منصة واحدة