تقنيات وتكامل RCS تجربة اتصال غنية وشاملة

22-08-2024
تقنيات وتكامل  RCS تجربة اتصال غنية وشاملة

تعد تقنية RCS تطور هام في مجال الاتصالات، حيث توفر حل شامل تمكن الشركات من تحسين تواصلها مع العملاء وتقديم تجربة مستخدم متكاملة، وهي وسيلة لتمكين الشركات من تقديم خدمات مبتكرة تلبي احتياجات السوق المتغيرة، فتعتبر RCS بمثابة خطوة متقدمة في تطوير خدمات الرسائل النصية التقليدية، حيث تتيح تقديم تجربة تفاعلية وشاملة تشبه التطبيقات، دون الحاجة إلى تطوير تطبيقات مخصصة، ولهذا ازداد توجه السوق السعودي نحو خدمات الاتصالات الغنية RCS ، وارتباطاً بتوجه دعم Apple لهذه التقنية، وبسبب امكانياتها في مواجهة التحديات التي تفرضها تطبيقات المراسلة عبر الإنترنت الاخرى.

ماهية تقنية RCS

RCS هي خدمة مراسلة تعتمد على بروتوكول الإنترنت (IP) تقدَّم لمستخدمي الهواتف المحمولة عبر شبكات مشغلي الهواتف، وتستخدم للتواصل بين الأشخاص (P2P) وبين التطبيقات والأشخاص (A2P)، وتجمع بين الانتشار العالمي للرسائل القصيرة SMS والميزات الغنية لتطبيقات الدردشة مثل WhatsApp وchatbot وlive chat لتقديم تجارب أكثر تفاعلية وجاذبية للمستخدمين، من خلال مجموعة ميزات غنية تتيح إنشاء رسائل تحمل العلامة التجارية وتحتوي على وسائط متعددة وأزرار رد مقترحة وتسليم باركود وخيارات النقر للانتقال وغيرها.

سوق خدمات الاتصالات الغنية في السعودية

بحسب موقع yahoo ، شهد سوق خدمات الاتصالات الغنية في السعودية نمو كبير في السنوات الأخيرة، والذي قدرت قيمته بـ 9.02 مليار دولار أمريكي في عام 2023 ومن المتوقع أن يستمر في النمو بمعدل نمو سنوي يبلغ 6.23% حتى عام 2029، هذا النمو يعود بشكل رئيسي إلى زيادة الطلب على حلول تقنية المعلومات السحابية المرنة والقابلة للتوسع عبر مجموعة من القطاعات الصناعية في المملكة، وتساهم رؤية 2030 والتعاونات الاستراتيجية بين الحكومة ومقدمي الخدمات السحابية الرائدين في تعزيز هذا النمو، كما أن جائحة COVID-19 سرّعت الحاجة إلى قدرات العمل عن بعد، مما دفع المنظمات إلى الاعتماد بشكل متزايد على المنصات السحابية لاستمرارية الأعمال.

دعم Apple لتقنية RCS وتأثيره على السوق العالمي

أعلنت Apple في عام 2024 عن دعمها لتقنية RCS، مما سيساهم في زيادة إيرادات رسائل الأعمال عبر هذه التقنية بنسبة 500% عالميًا في غضون عامين، لتصل إلى 8 مليارات دولار بحلول عام 2025، من المتوقع أن يؤدي دخول Apple إلى السوق إلى زيادة عدد المستخدمين النشطين بمقدار 900 مليون خلال العامين المقبلين، ليصل العدد الإجمالي إلى 2.1 مليار مستخدم نشط عالميًا، هذا الدعم يعزز مكانة تقنية RCS بين الشركات ويدفع المزيد من المشغلين إلى نشر هذه التقنية عبر شبكاتهم.

مواجهة التحديات من تطبيقات المراسلة عبر الإنترنت

تعتبر تقنية RCS حلاً لمواجهة التحديات التي تفرضها تطبيقات المراسلة عبر الإنترنت (OTT)حيث توفر RCS للمشغلين إمكانية الاحتفاظ بحركة رسائل الأعمال عبر شبكات الاتصالات، بالتزامن مع الاعتماد على نمو رسائل SMS واستمرار قنوات رسائل الأعمال عبر الإنترنت في تحقيق نمو كبير، تتيج RCS للمشغلين تتبع تطوير البرنامج بدقة وتوفر أدوات لإدارة الملفات بشكل فعال، مما يضمن حماية البيانات وسهولة تتبع التغييرات.

تقنيات وتكامل  RCS تجربة اتصال غنية وشاملة

تقنيات وتكامل RCS تجربة اتصال غنية وشاملة

دمج تقنيات RCS مع حلول شركة تقنيات

إشعارات وتفاعل العملاء
تقدم شركة تقنيات حلول اتصالات مبتكرة تشمل قنوات الاتصال مثل الرسائل النصية القصيرة (SMS) ، ورسائل (WhatsApp) ، والدردشة الآلية (Chatbots) ويمكن دمج تقنية RCS مع هذه الحلول لتوفير تجربة اتصال متكاملة وشاملة من أهمها ارسال غني بالاشعارات التالية:

  • تأكيدات الشراء
  • إشعارات وتحديثات التسليم
  • تذكيرات بانتهاء العقد
  • تغييرات في شروط وأحكام الخدمة
  • عروض المنتجات الجديدة
  • مبيعات أو خصومات، خاصة للعملاء المخلصين
  • تقييمات المنتجات والخدمات

شات بوت تقنيات

توفر تقنيات انظمة اتصالات غنية فيمكنك استخدام أتمتة المحادثات لتقديم إشعارات ذات صلة وفي الوقت المناسب ورقمنة أنماط التواصل المتكررة عبر الChatbot ، مما يضيف قيمة لاتصالات المستهلك ، حيث يمكن للعملاء أن يكونوا استباقيين في الوصول إلى العلامات التجارية المفضلة لديهم عندما يكون ذلك ملائماً لهم، وعندما تكون الحاجة فورية.

قنوات اتصال موثوقة

تعمل تقنيات على الالتزام بتسجيل جميع المرسلين والتحقق منهم من قبل كادر خبراء تقنيات لضمان التحقق ومنع الاحتيال وتقديم تواصل موثوق به للعلامات التجارية وعملائها، هذا يجعل تقنيات RCS مزيج جذاب للصناعات التي ترسل الكثير من الوثائق لعملائها، مثل الشركات القانونية والبنوك وشركات السفر وغيرها، مما يوفر فرص جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة لتقديم تجربة مستخدم شبيهة بالتطبيقات دون الحاجة إلى استثمارات كبيرة في تطوير التطبيقات الخاصة بها، ومن خلال تقنيات يمكنك:

  • التفاعل مع وكيل حول المنتجات أو الخدمات (في الوقت الحقيقي أو تفاعلي)
  • ردود تلقائية على استفسارات العملاء
  • رموز PIN لمرة واحدة للمصادقة على المستخدمين
  • إعادة تعيين كلمات المرور
  • إشعارات النشاط المشبوه في الحسابات

أخذت RCS تقنيات كمزود لحلول الرسائل القصيرة إلى المستوى التالي من خلال توفير اتصالات أغنى، رسائل أطول، تحليلات الاستخدام، ميزات الشات بوت تخصيص الارسال، والقدرة على التحقق من مرسل الرسالة ،وهو فارق رئيسي في عصر انعدام الثقة بين المستهلكين ودافع لتسجيلك بمنصة شركة تقنيات.

استكشف حلولنا الشاملة لإدارة جميع احتياجات مؤسستك من منصة واحدة