كيف تخلق رحلة عميل استثنائية مع قنوات التواصل من تقنيات
25 ايلول , 2023
كيفية خلق رحلة عميل استثنائية عبر مواقع التواصل من تقنيات؟
تطمح كل مؤسسة وشركة تجارية إلى خلق رحلة عميل استثنائية؛ مما يوفر لها قدرة على التنافس وسط الحشد الهائل من الشركات التي تغمر السوق، وتساعدها أيضًا على تحقيق أعلى الإيرادات، والجدير بالذكر أن العملاء في يومنا هذا لا يتذكرون الأسعار التي دُفعت مقابل منتج أو خدمة ما على عكس تذكرهم لتجربة الشراء نفسها، وهذا يعني أن توفير رحلة شراء مريحة وسلسة هي طريق أي شركة للنجاح السريع، وللعلم أن الهدف وراء خلق رحلة عميل استثنائية هو تحقيق ازدهار ونمو الأعمال عن طريق رضا العملاء، الذي لا بد أن يزداد في كل مرة يقوم العميل فيها بالتعامل مع علامتك التجارية، أما عن كيفية خلق رحلة عميل استثنائية هذا ما سنتناوله في موضوع اليوم؛ فتابع معنا.
كيفية خلق رحلة عميل استثنائية؟
هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي من الممكن أن تفقدك الكثير من الفرص التي تزيد من مبيعاتك، ومنها: اعتقادك بأن علاقتك مع العميل تشرع منذ لحظة الشراء، وهذا غير صحيح البتة، إذ تبدأ علاقتك مع العملاء في وقت سابق لعملية البيع؛ لذلك يتعين عليك استيعاب مبادئ رحلة العميل مع خدماتك أو منتجاتك، ومن ثم العمل على تصميم رحلة بشكل مثالي تساهم في زيادة تواصل العملاء معك، الأمر الذي يترتب عليه زيادة المبيعات، وبالحديث عن كيفية خلق رحلة عميل استثنائية فهي كالتالي:
جعل المعرفة متاحة من خلال المنظمة
من التحديات الكبيرة التي يواجهها فريق الدعم الفني، هو عدم تمكن البعض من بلوغ المعلومات المطلوبة بشكل سريع، وذلك بسبب تجزأة البيانات في أكثر من تنسيق وأكثر من ملف الأمر الذي يجعل جمع معلومات العملاء في وقت قصير شيء غاية الصعوبة؛ مما يترتب عليه مرور العميل بتجربة خدمة عملاء دون المستوى؛ لذلك يجدر عليك أن تتأكد من جمع المعلومات التي يحتاج إليها موظفي مؤسستك؛ حتى يتمكنوا من بلوغها بكل سهولة وفي أقصر وقت.
من الجدير بالذكر أن تطبيق إدارة المعرفة قد يساعدك كثيرًا في مواجهة تجربة العملاء شديدة الصعوبة من خلال تنظيم المعلومات والبيانات في مكان واحد، ومنع صوامع البيانات، كما تقوم قاعدة المعرفة المركزية بتسهيل العثور على المعلومات التي يحتاجها كل من العملاء وفريق خدمة العملاء بالاعتماد على البحث الدلالي.
خدمة العملاء
ما زلنا في الإجابة عن سؤال كيفية خلق رحلة عميل استثنائية، إذ إنه عند قيام أي شركة تجارية بالتوسع في عملياتها من تصير خدمة العملاء كل على حدا أمر غاية الصعوبة، وذلك بسبب القيود التي تحد ممثلي خدمة العملاء وتتمثل في الطاقة والوقت، في هذه الحالة يكون الحل الأمثل هو إلقاء نظرة على نقطة البداية، ألا وهي؛ عملاؤك، إذ يتعين عليك تمحيص النظر عن توقعاتهم، احتياجاتهم، مظالمهم، ومن ثم تقديم حل من شأنه معالجة كل هذه التحديات.
يجب أن تعى أن خدمة العملاء هي الطريق الأمثل لحصول العملاء على ما يريدون من إجابات واستفسارات في وقت مناسب، ومن قنوات الاتصال التي يمكنك الاعتماد عليك من منصة تقنيات حتى تتمكن من نيل رضا عملائك هي تقنية البريد الإلكتروني، والتي تعد واحدة من أكثر قنوات التواصل فعالية، وكذلك الرسائل النصية القصيرة، وهي القناة التي تسهل عملية التواصل مع العملاء أينما كانوا، قناة روبوت الدردشة، تلك التقنية التي تعمل بدلًا من الموظفين وتخفف عنهم كثيرًا من عناء وضغط العمل؛ لذا ننصحك إن كنت بصدد إنشاء مشروعك الخاص أن تعتمد على قنوات الاتصال الخاصة بنا نحن منصة تقنيات؛ لأننا بكل تأكيد سنساعدك على زيادة أرباحك عن طريق المساهمة في انتشار وتوسع نشاطك التجاري.
تحسين دعم العملاء من خلال دمج التعليقات
من المهم الاطلاع على تجارب وكلاء دعم العملاء والتعلم منها، والعمل على إمدادهم بطرق صحيحة تساعدهم على مشاركة مخاوفهم، ويجدر القول أن ملاحظات الوكلاء توفر رؤي قابلة للتنفيذ، الأمر الذي ساهم في تعزيز رؤية المحتوى الجذاب، بالإضافة إلى إضافة معلومات وبيانات حديثة في الوقت الملائم، وللعلم يساعد تشجيع العملاء في أن يكونوا مشاركين فعالين في عملية اتخاذ القرار كثيرًا في تحسن جودة خدمة العملاء.
استكمالًا لـحديثنا عن كيفية خلق رحلة عميل استثنائية للعملاء يجب أن تعي أنه يجدر على موظفي المؤسسة أن يقوموا بجمع المعلومات، ومن ثم تنظيمها وإدارتها، بالإضافة إلى مشاركتها خارج وداخل المنظمة؛ لأن إلمام الموظفين بالمعلومات التي يحتاجها العملاء ودرايتهم بها بشكل جيد يجعلهم يشعرون بالثقة.
مكن موظفي مؤسستك من استعمال أدوات دعم العملاء المناسبة
مع التطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه، أدى ذلك إلى ارتفاع سقف توقعات العملاء، الأمر الذي يدفعك للتأكد مرارًا وتكرارًا من تجهيز فرق دعم العملاء بمؤسستك بأدوات وتطبيقات متطورة؛ بهدف تلبية أهداف العملاء بفعالية كفاءة؛ لأنه في كثير من الأحيان لا يمكن حل مشاكل العملاء بالاعتماد على المعلومات المتاحة بالمستندات النصية الطويلة، جنبًا إلى جنب لا يمكن تذكر طريقة إصلاح الاستعلام الخاص لعميل في وقت ما؛ نتيجة لكثرة الخطوات اللازم القيام بها.
الجدير بالذكر أن الحل بعدئذٍ هو طريقة تعامل خدمة العملاء مع تساؤلات واستفسارات العملاء، وذلك بهدف تجنب التناقص أثناء تقديم الحلول، والجدير بالذكر أن البرمجة النصية المطورة الخاصة بمركز الاتصال المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تعمل على تمكين موظفي الشركة أو المؤسسة من التواصل بشكل فعال ومميز مع العملاء، وللعلم تعمل أداة دعم العملاء أشجار القرار المعرفي، التي تعزز الذكاء الاصطناعي وتدعمه على توحية ممثلي الخدمة على اتخاذ الإجراء الأمثل خلال إصلاح مشكلات العملاء، لا تقوم أشجار القرار المعرفي على مساعدة ممثلي الخدمة على حل العديد من تذاكر الدعم فقط، بل تساعد أيضًا في اتباع جميع ممثلي الخدمة الخطوات ذاتها في حل المشكلة، الأمر الذي ينتج عنه تعزيز الالتزام بكافة إجراءات التشغيل القياسية.
تحديات رحلة العميل
بعد التعرف على كيفية خلق رحلة عميل استثنائية، يمكن القول أن رحلة العميل تحتل مكانة كبيرة لدى رؤساء العمل وأصحاب الشركات؛ لذلك يبذلون الكثير من الجهد بهدف تصميمها بطريقة مناسبة، ولكن على الرغم من ذلك تتخلل هذه الرحلة عدد من المعوقات التي تؤثر بدورها على فاعلية التصميم؛ لذلك يتعين عليك الانتباه إلى تلك المشكلات؛ حتى تتمكن من علاجها بشكل صحيح؛ كي تضمن فاعلية تصميم رحلة العملاء، أما عن تحديات الرحلة فهي كما يلي:
- مراقبة سلوكيات العملاء.
- تعدد القنوات التسويقية المستخدمة من قبل العملاء.
- لحظات صمت العملاء.
لماذا يجب عليك الاعتماد على قنوات التواصل من تقنيات؟
من الأسئلة الأخرى بجانب كيفية خلق رحلة عميل استثنائية والتي يطرحها أصحاب الأعمال التجارية بكثرة: لما يجب الاعتماد على قنوات الاتصال من تقنيات دون غيرها؟ تنحصر الإجابة في النقاط الآتية:
إمكانية وصول مضمونة
خدمات منصة تقنيات جديرة بالثقة، علاوة على أنها خالية من الأخطاء، الأمر الذي يساعد على التركيز على المبيعات، وتوفير الوقت لإصلاح الأعطال الأخرى بعيدًا عن الأعطال التقنية.
تجربة مرنة للعملاء
الجدير بالذكر أن تخصيص حملاتك الدعائية تساهم في ظهور وانتشار نشاطك التجاري، الأمر الذي يتبع تحقيق نسب مبيعات أعلى.
في الختام
نكون قدمنا لك إجابة سؤالك عن كيفية خلق رحلة عميل استثنائية؟ ويكون ذلك من خلال جعل المعرفة متاحة من خلال المنظمة، وتقديم خدمة العملاء، فضلًا عن تحسين دعم العملاء من خلال دمج التعليقات، وأخيرًا ننصحك عزيزي القارئ أن تعتمد على منصة تقنيات للتمتع بقنوات التواصل الخاصة التي تتميز بجودتها العالية إذا أردت إمكانية وصول مضمونة، وتحقيق تجربة مرنة للعملاء… وهكذا دواليك، كل ذلك بأسعار لا مثيل لها، والجدير بالذكر أن تلك المنصة تعد واحدة من أشهر المنصات التي ذاع صيتها في المملكة العربية السعودية، ويفضل الجميع استخدامها دونًا عن غيرها.
هل تود تجربة موقع يقدم لك مواقع تواصل مختلفة
تزيد من رضا عملائك بأسعار تلائم الجميع؟ إذًا تواصل معنا الآن، فموقع تقنيات هو الأفضل لك بلا ريب.