حظر حسابك على منصة واتساب API قد يكلفك قاعدة عملائك

22/04/2025
#

منصة واتساب للأعمال هي أداة قوية تسهم في رفع كفاءة التواصل مع العملاء، لكنها تتطلب التزام صارم بشروط ميتا ، إن الاستخدام غير المدروس لواتساب قد يؤدي إلى حظر حساب واتساب أو تعطيله بشكل دائم، مما يعيق عمليات خدمة العملاء ويؤثر على سمعة النشاط التجاري ،حيث يتطلب استخدام منصة الواتساب الالتزام بسياسات محددة وممارسات مسؤولة لضمان حماية الحساب، وتعزيز جودة الخدمة، وتجنب التقييدات أو الحظر كما أن الاستخدام المسؤول للمنصة لا يحمي فقط حسابك التجاري، بل يعزز تجربة العملاء، ويرسخ الثقة في العلامة التجارية

مفاتيح الاستخدام المسؤول لمنصة واتساب الأعمال

تفرض ميتا قيود تدريجية تبدأ من حظر مؤقت لعدة أيام، إلى إغلاق دائم في حالات الانتهاك المتكرر لسياسات المراسلات، و لتحقيق تجربة متميزة للمستخدم النهائي والمحافظة على إمكانية التفاعل مع العملاء على نطاق واسع، كما يجب عليك الالتزام بسياسات التفاعل المشروط بالحماية والخصوصية ، حيث اكتسب واتساب ثقة المستخدمين بفضل ميزات الأمان مثل التشفير من طرف إلى طرف، إضافة الى قيود التزام الشركات لإرشادات استخدام صارمة، تهدف إلى ضمان سلامة المستخدمين وجودة التفاعل


إليك أبرز المحاور التي يجب الالتزام بها لضمان استخدام منصة واتساب الأعمال بأمان:

حظر استخدام منصات API غير معترف بها

العديد من الشركات تقع في فخ استخدام واجهات برمجة تطبيقات واتساب غير رسمية، ما يؤدي إلى الإغلاق الفوري للحساب , لتفادي ذلك، يُنصح بالتعامل مع شركاء رسميين معتمدين، مثل تقنيات التي توفر أدوات مؤتمتة وآمنة تتماشى مع شروط المنصة

الاشتراك الصريح

يتضمن الاشتراك الصريح بالسماح في إرسال الرسائل فقط إلى العملاء الذين قاموا بالموافقة على الاشتراك في خدماتك من خلال تقديم خيار واضح لإلغاء الاشتراك في كل حملة تسويقية، لتفادي حظر العملاء أو تصنيف الرسائل كرسائل مزعجة

تجنب الممارسات المزعجة

للعملاء دور حاسم في تحديد حالة رقم واتساب الخاص بك، فكل تفاعل سلبي – كالحظر أو التبليغ – قد يؤدي إلى تراجع التصنيف، ما قد يؤدي لاحقًا إلى تقييد أو إيقاف الرقم بشكل مؤقت حيث ان استخدام الرسائل الجماعية أو الآلية و تكرار إرسال الرسائل دون قيمة حقيقية بشكل كبير جدا يزيد من الممارسات التي قد تؤدي إلى شكاوى المستخدمين وبالتالي تقليل جودة الحساب

التمثيل الصحيح للهوية التجارية

تحرص واتساب على حماية هوية المستخدمين، ولذلك فإن انتحال هوية جهات أو شخصيات معروفة أو استخدام أسماء تجارية دون تصريح يعد مخالفة تستوجب العقوبة، تأكد من أن هوية نشاطك التجاري واضحة ومطابقة للبيانات الرسمية لتفادي أية شبهات أو بلاغات

الروابط والمحتوى الآمن

يحظر واتساب بشدة إرسال روابط مشبوهة أو تحتوي على برمجيات ضارة، عند مشاركة الروابط يفضل استخدام النطاقات الرسمية للشركة والابتعاد عن اختصارات الروابط غير المعروفة، مما يمنح العملاء ثقة أكبر ويقلل من احتمالية التبليغ عن الرسائل كمحتوى ضار

حماية المحادثات و احترام القوانين والخصوصية

تتحمل الشركات مسؤولية حماية بيانات المستخدمين، يشمل ذلك جمع المعلومات بموافقة صريحة، الامتناع عن تخزين أو مشاركة بيانات حساسة مثل أرقام الحسابات البنكية أو الوثائق الحكومية، والالتزام بسياسات الخصوصية المحلية والدولية

عدم استخدام معلومات الحساب خارج نطاق المراسلة

من المهم عدم استخدام بيانات العميل (مثل صورة الملف الشخصي أو حالته) في أي أنشطة خارج نطاق التواصل المحدد، ويُعتبر استخدام هذه المعلومات دون إذن انتهاك واضح للخصوصية

الالتزام بعلامات الحساب عالي الجودة

تقيس واتساب جودة الحساب من خلال إشارات تفاعلية تصدر من المستخدمين أنفسهم، مثل تقارير الحظر أو الإبلاغ، أو حتى معدلات فتح الرسائل، وكلما كانت الرسائل ذات طابع مخصص ومحتوى مفيد، انخفضت نسبة التبليغ فترتفع ثقة العملاء بالنشاط التجاري

سياسات قوالب الرسائل

يسمح بإرسال رسائل غير قالبية فقط ضمن نافذة الـ24 ساعة بعد تفاعل العميل مع حسابك التجاري على منصة واتساب بزنس بعد هذه الفترة، يجب استخدام قوالب رسائل معتمدة بشكل مسبق من واتساب، وذلك لضمان الالتزام بمعايير الجودة والمحتوى

انتهاكات القوانين المحلية

عندما ترى الجهات الحكومية بأن الحسابات أو المجموعات أو المجتمعات على واتساب تنتهك القوانين المحلية، فقد تطلب من ميتا مراجعة معلومات الحساب المتوفرة لديها، على أن تتمتع الرسائل والمكالمات الشخصية بحماية دائمة من خلال التشفير التام بين الطرفين، وقد تتلقى ميتا أوامر من المحاكم لتقييد حسابات واتساب من خلالتقييم مشروعية واستيفاء الطلبات الحكومية لكافة الاشتراطات قبل اتخاذ أي إجراء

 حظر حسابك على منصة واتساب API

حظر حسابك على منصة واتساب API


نصائح لتفادي حظر حسابك على منصة واتساب API

اهتم بتحسين جودة مراسلاتك من خلال اعتماد ممارسات احترافية والابتعاد عن السلوكيات المخالفة، تستطيع الشركات بناء علاقات طويلة الأمد مع جمهورها عبر قناة اتصال يعتمد عليها، للرقي بأعمالك اتبع النصائح التالية:

  • مراجعة السياسات الرسمية دورياً
  • تقديم محتوى تفاعلي ومفيد
  • ضبط إعدادات المراسلة بما يتوافق مع طبيعة جمهورك
  • استخدام أدوات مرخصة وآمنة لإرسال الرسائل
  • إرسال محتوى ذي قيمة حقيقية مخصص للجمهور المستهدف لتفادي وضع الحساب تحت المراقبة
  • استخدام الأسماء الشخصية في الرسائل كلما أمكن، لزيادة التفاعل
  • تجنب التكرار أو الرسائل العامة جدًا التي تقلل من اهتمام المستخدم
  • الالتزام بعدد مناسب من الرسائل اليومية دون إزعاج العملاء
  • الالتزام بالأطر التنظيمية والسياسات المعتمدة لتفادي أي مخالفة قد تؤثر على حالة الحساب

ماذا أفعل إذا تم حظر حسابي التجاري من واتساب؟

في حال تم حظر حسابك على واتساب بزنس، ستظهر رسالة توضح السبب، سواء كان ذلك انتهاك لسياسات المراسلة أو استخدام لمحتوى غير مسموح به، ويمكن تقديم طعن إذا كنت ترى أن الحظر تم عن طريق الخطأ ولضمان سرعة معالجة الحالة، ينصح بالتواصل مع الدعم الفني عبر مزوّد الخدمة المعتمد (BSP) وتقديم كافة التفاصيل اللازمة حول النشاط الذي أدى إلى الحظر

ميزة حظر المزعجين في مراسلاتك عبر واجهة تطبيقات واتساب بزنس

تمكّن ميزة الحظر عبر واجهة تطبيقات واتساب الأنشطة التجارية من حماية نفسها من التفاعلات غير المرغوب فيها، من خلال منع الأرقام التي تصدر عنها سلوكيات مسيئة أو محاولات احتيال من التواصل مع النشاط التجاري ،فعند تفعيل الحظر على رقم معين، يمنع الطرف الآخر من إرسال الرسائل أو عرض حالة النشاط التجاري، كما لا يتاح للنشاط التجاري إرسال أي رسائل لذلك الرقم، إذ ستظهر رسالة خطأ توضح فشل العملية على أن يشترط أن يكون المستخدم قد تواصل مع النشاط التجاري خلال آخر 24 ساعة ليتاح حظره، ويمكن حظر ما يصل إلى 64,000 رقم ويمكن إلغاء الحظر عند الحاجة وعرض قائمة الأرقام المحظورة، مع توضيح الأرقام التي تم تنفيذ الإجراء عليها بنجاح أو التي فشل الإجراء بشأنها، ومع ذكر الأسباب


كيف تتعامل ميتا مع المنتهكين لسياساتها

عندما تعلم ميتا بوجود عناصر محتوى غير قانونية أو انتهاك لشروطها وسياساتها، فقد تتخذ إجراءات بحسب طبيعة المحتوى أو الانتهاك، بما في ذلك :

  • تحذير المستخدمين بشأن انتهاكات هذه الإرشادات
  • تعليق حساب واتساب بزنس عن خدماتها بصفة مؤقتة أو نهائية
  • منع الوصول الى أي نشاط آخر في المجموعات و المجتمعات
  • إزالة المعلومات المخالفة الخاصة بالملف الشخصي للحساب أو المجموعة من الخوادم
  • إلغاء أو حظر استخدام رابط الدعوة إلى المجموعات أو المجتمعات
  • الإبلاغ عن مواد المحتوى المخالف الى الجهات الحكومية المعنية في بلد المرسل
  • حظر لمدة يوم واحد أو 3 أيام على فتح محادثات التسويق والمساعدة والمصادقة وإضافة أرقام الهواتف الإضافية إلى الحساب
  • حظر لمدة 5 أو 7 أو 30 يومًا على فتح أي محادثات وإضافة أرقام الهواتف الإضافية إلى الحساب
  • حظر الحساب، وهو حظر لأجل غير مسمى لفتح أي محادثات؛ ولا يمكن إزالته إلا من خلال طعن
  • يتم تعطيل الحساب نهائيًا من استخدام منصة واتساب للأعمال، إذا لم يُجر النشاط التجاري تغييرات بعد تلقي عدة تحذيرات وفرض تقييدات على الميزات أو عمليات حظر

آلية مراجعة ميتا لإرشادات المراسلات على منصة واتساب بزنس

قد تستعين واتساب بكل من أساليب المعالجة التلقائية وفِرق المراجعة البشرية لاكتشاف ومراجعة المعلومات المتاحة بما في ذلك معلومات الملف الشخصي للحساب والمجموعة والمجتمع، بالإضافة إلى الرسائل التي تم الإبلاغ عنها، وذلك لاكتشاف أي انتهاكات محتملة لهذه الإرشادات كما يلي:

المعالجة التلقائية

تحظى المراجعة التلقائية للبيانات بأهمية كبيرة في عملية المراجعة التي تتبعها شركة ميتا حيث تتخذ القرارات بشكل تلقائي في جوانب معينة و عندما ينتهك سلوك الحساب أو الرسالة التي تم الإبلاغ عنها هذه الإرشادات ،تساعد المعالجة التلقائية على ترتيب أولوية المراجعة وإسراع وتيرتها من خلال توجيه الحسابات أو المجموعات أو المجتمعات التي تشكل انتهاك محتمل إلى المراجعين البشريين الذين يتمتعون بالخبرة التخصصية واللغوية المناسبة، وبهذا تتمكن الفرق البشرية من التركيز على الحالات الأكثر أهمية أولاً

المراجعة البشرية

عندما تتطلب الحسابات أو المجموعات أو المجتمعات مراجعة إضافية، تقوم أنظمة ميتا التلقائية بإرسالها إلى أحد موظفي المراجعة البشرية لاتخاذ القرار النهائي، تتوزع الفرق التابعة لميتا في جميع أنحاء العالم، وتتلقى تدريبات مكثفة، و تكون متخصصة في مناطق وجوانب معينة من السياسة، ويمكنها مراجعة معلومات الحساب والرسائل التي تم الإبلاغ عنها وفي نفس الوقت تتمتع الرسائل الشخصية بالحماية من خلال خاصية التشفير التام بين الطرفين
للحفاظ على قناة تواصل دائمة عبر واتساب، لا بد من الالتزام بسياسات ميتا بشكل كامل


تقوم تقنيات بكافة المراسلات اللازمة مع فريق دعم واتساب لمراجعة الحساب المحظور على منصة واتساب API واسترجاع حساب عملائها في أقل وقت ممكن

الأسئلة الأكثر شيوعاً

يتم تقييم جودة الرقم بناءً على عوامل متعددة مثل عدد مرات حظر الرقم من قِبل العملاء ومعدل إرسال الرسائل ومدى تفاعل العملاء مع الرسائل وسرعة استجابة الشركة و الالتزام بسياسات واتساب وتحسين تجربة المستخدم يسهم في رفع جودة الحساب وتوسيع نطاق المراسلات

عند تصنيف جودة الرسائل كلّون أحمر (منخفضة)، قد تتخذ واتساب إجراءات فورية تشمل تقليل عدد الرسائل المسموح بها أو تعليق الرقم مؤقتًا لذلك من الضروري مراقبة التقييم وتحسين المحتوى والاستجابة لتجنّب التأثير السلبي على الحساب

لا، يجب أن تحصل على موافقة رسمية من واتساب قبل استخدام API الخاص بهم وتشمل هذه الموافقة تسجيل نشاطك التجاري، والموافقة على نماذج الرسائل، والربط مع مزوّد حلول معتمد (BSP) أي استخدام غير مرخّص قد يؤدي إلى حظر الرقم نهائيًا