من يتفوق باستخدام ادوات الذكاء الاصطناعي يسيطر على السوق

07/05/2025
#

إذا كنت تعتقد أن لا جدوى من إدخال التعلم الآلي في أعمالك، ففكر في ما قد يفعله منافسوك، تستخدم Google اليوم الذكاء الاصطناعي في الترتيب الثالث من حيث الأهمية في عرض نتائج البحث، وتستخدمه Amazon في الرؤية الحاسوبية لتمكين فرق من الروبوتات من اختيار عناصر من بين مليون منتج في مستودعاتها لتجميع الطرود وتسليمها، أما شركة Stratified Medical في لندن، فتستخدمه لاكتشاف الأنماط في البيانات التي قد يغفل عنها الإنسان، وبالتالي تحديد أدوية جديدة محتملة.

الذكاء الاصطناعي ليس مجرد تقنية موجهة للمستهلكين، فحجم استخدامه المحتمل هائل، ووفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة Tractica المتخصصة في أبحاث السوق، فإن الإنفاق العالمي التراكمي على أنظمة الذكاء الاصطناعي في المؤسسات وصل إلى 40.6 مليار دولار في نهاية عام 2024.

علينا ان ندرك أن العالم ذاهب إلى تطورات لا يتخيلها عقل نحن نعيش الآن في مرحلة تعايش الإنسان والآلة فأصبح يتداخل الذكاء الاصناعي اليوم في العمليات التجارية المختلفة، والأنظمة، والمهام اليومية يستفيد الذكاء الاصطناعي من أنظمة التعلم الذاتي باستخدام أدوات مثل التنقيب في البيانات، والتعرف على الأنماط، ومعالجة اللغة الطبيعية. ومن حيث التفوق على الذكاء البشري في بيئة الأعمال، فإن الذكاء الاصطناعي يتمتع بقابلية توسع عالية تؤدي إلى وفورات ضخمة في التكاليف، كما أن اتساقه واعتماده على قواعد مبرمجة مسبقًا يتيحان للمؤسسات تقليل الأخطاء، وبفضل قدرته على التطوير المستمر وتوثيق العمليات، فإنه يوفر فرصًا مجزية للأعمال وغيرها من المزايا المهمة.

الطرق التقليدية لفهم العملاء لا تعمل مع الفرق المعتمدة على البيانات

وفقًا لتقديرات Grand View Research، فإن الصناعة العالمية للذكاء الاصطناعي ستنمو من 136.6 مليار دولار في عام 2022 إلى 1,811.8 مليار دولار في عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 38.1%. وذلك لأن معالجة الملاحظات بطريقة تقليدية بطيئة ومجزأة بين الفرق المختلفة والتي تتم من خلال الاعتماد فقط على مؤشرات رضا عامة دون الغوص في التفاصيل الدقيقة للملاحظات الفعلية الامر الذي لا يساعد على تحليل الملاحظات بشكل يتيح اتخاذ إجراءات حقيقية، وعليه أصبح العملاء يطالبون بالفعل بتجربة ذكية ومحسّنة وسريعة من مزودي الخدمات من خلال توفير حلول الذكاء الاصطناعي لتوفير الرؤى والتسارع اللازمين لتمكين قادة السوق المستقبليين من النجاح في هذا المشهد الجدي، يتطلب هذا التحول دمج تقنيات متعددة وحلول استراتيجية شاملة فالشركات التي ستنجح في المستقبل فهي تلك القادرة على الاستفادة من هذه الرؤى لتقديم تجارب مخصصة للعملاء تُبنى من الخارج إلى الداخل أي من منظور احتياجات العملاء بدلًا من المنهج التقليدي القائم على وحدات أو منتجات داخلية منفصلة.

الذكاء الاصطناعي يزداد تأثيره في تسويق الأعمال يومياً
في عالم يمكن للعملاء فيه البحث عن المنتجات ومقارنة الأسعار عبر الإنترنت، والشراء من أي شركة في العالم، والتأثير على المتسوقين الآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي و بما أن التكنولوجيا تتطور بمعدل غير مسبوق، فإن الفرق التي بدأت بالفعل باستخدام برامج التسويق المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تمتلك ميزة تنافسية واضحة تمكنها من مواكبة الابتكارات القادمة، إن تبني هذا النمو والتطور في الذكاء الاصطناعي أمر حاسم لجهود التسويق المستقبلية فتستخدم الشركات يوميًا برامج الذكاء الاصطناعي لتحسين عملياتها، وتقليل التكاليف التشغيلية، وتقليص وقت الإنجاز، وتحسين المخرجات
و يمكن لأقسام التسويق استخدام الذكاء الاصطناعي لتقسيم الجمهور إلى شرائح وتطوير حملات مخصصة لكل شريحة، و أتمتة تخطيط الإعلانات، وأبحاث الكلمات المفتاحية، والمزايدة اللحظية، في العديد من التطبيقات، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر الأجهزة المحمولة، وتحسين محركات البحث وفي الأسواق ذات المنافسة العالية، تُعد القدرة على استهداف الجمهور المناسب في غاية الأهمية و تستخدم الشركات البيانات لتحديد أي نوع من العملاء سيرى أي إعلان، ما يُحسن من فعالية حملاتها التسويقية


تصنيفات أدوات الذكاء الاصطناعي في الأعمال

يوجد تصنيف مثير لتطبيقات الذكاء الاصطناعي يقسم هذه التطبيقات تحت ثلاثة أنواع وهي الذكاء الميكانيكي، والذكاء المفكر، والذكاء العاطفي حيث يقوم الذكاء الميكانيكي، وهو المستوى الأول من الذكاء الاصطناعي، بأتمتة المهام الروتينية؛ بينما يتعامل الذكاء المفكر مع معالجة البيانات لإنتاج رؤى تدعم اتخاذ القرار وتسهم في الميزة التنافسية؛ في حين ينخرط الذكاء العاطفي في حوار تفاعلي مع البشر من خلال تحليل احتياجاتهم وعواطفهم.


 من يتفوق باستخدام ادوات الذكاء الاصطناعي يسيطر على السوق

من يتفوق باستخدام ادوات الذكاء الاصطناعي يسيطر على السوق

كيفية تسخير التحول الرقمي لتعزيز الميزة التنافسية وتحسين الأداء المؤسسي

بعض الشركات بدأت تجرب الذكاء الاصطناعي بينما لا تزال أخرى غير متأكدة من الخطوات التالية التي تساعدهم على تنمية العلامة التجارية و تحويل كل تفاعل إلى إيرادات عبر رحلة العميل الذكية ، الشركات الرائدة في التفكير تسند مسؤولية تنفيذ الذكاء الاصطناعي إلى كبار الموظفين للابتكار، ليكونو مسؤولين عن نشر التكنولوجيا عبر الشركة، أما الشركات الأكثر تحفظًا، فإنها تستعين بالمستشارين الإداريين لإنشاء خطة استراتيجية ومساعدتهم في تنفيذها، يمكنك الاطلاع على المحاور التالية للتعرف على استخدامات الشركات الرائدة لهذه الادوات لتعزيز تصميم تجارب العملاء وتحقيق التحول الرقمي :

مراقبة وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي

البيانات الاجتماعية لها دور يتجاوز المراقبة؛ فهي تتيح لك الاستفادة من مجالات النمو لتحقيق ذلك، من الضروري ألا تتوقف تحليلات البيانات الاجتماعية عند حدود التقنية فقط، بل يجب أن تتم بقيادة خبراء في فهم سلوك المستهلك من خلال مجموعة من العمليات المترابطة ومن خلال المراقبة الضرورية لتوجيه مختلف الوظائف بهدف تحسين قرارات العمل بناءً على صوت العملاء مع التركيز على استخراج رؤى قابلة للتنفيذ، لمتابعة الفرص، التهديدات، وقيمة العلامة التجارية عبر الإنترنت و من خلال جمع وتحليل التعليقات غير المنظمة يساعدك الذكاء الاصطناعي في اكتشاف رؤى العملاء التي تُمكِّن شركتك من مواكبة صوت العميل واتخاذ قرارات مبنية على البيانات بشكل أفضل



توليد الرؤى

يتعلق الأمر باستخلاص معلومات قابلة للتنفيذ من الكم المتزايد من البيانات الخام المتاحة ومع تضاعف كمية المعلومات عالميًا تقريبًا كل عام، لا عجب أن تُعتبر تعقيد البيانات أكبر التحديات التي تعيق التحول الرقمي، أحد الاستخدامات المتنامية بسرعة للذكاء الاصطناعي يتمثل في "الاستماع" إلى كافة قنوات تواصل العملاء سواء المباشرة مع الشركة أو تلك التي تتم في السوق بشكل عام، مثل محادثات مراكز الاتصال، والدردشات، والتفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي، تستطيع أدوات الذكاء الاصطناعي تحليل كميات هائلة من البيانات المتنوعة لتقديم رؤى دقيقة حول مشاعر العملاء تجاه المنتجات أو الخدمات وأسباب هذه المشاعر



التفاعل العميق مع العملاء

لطالما كان تحقيق التفاعل العميق مع العملاء هدف أساسي لبرامج التسويق وإدارة علاقات العملاء. واليوم، يعزز الذكاء الاصطناعي هذا التفاعل عبر تخصيص المحتوى والمعلومات بدرجة غير مسبوقة ويبرز ذلك في الجيل الجديد من أدوات التفاعل مثل المساعدات الافتراضية والدردشة الآلية (Chatbots) ، وهي برامج تعتمد على التراسل كواجهة تفاعل لتقديم الدعم والإجابات والمحتوى المخصص التي أصبحت أكثر فعالية بفضل تطورات تعلم الآلة ومعالجة اللغة الطبيعية.
كما تبرز جودة ادارة العملاء كمنطقة حرجة فرغم أن بعض المستخدمين يعبرون عن رضاهم، إلا أن عدد كبير قد يبدى استياءه من مشكلات غير محلولة، وسوء تواصل، ولا مبالاة تجاه المشاكل وهذا يبرز أهمية تحسين قنوات الدعم وسرعة الاستجابة، فتساعد ادوات الذكاء الاصطناعي في إحداث ثورة في أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) بحيث لا تعتمد على التحديثات البشرية المستمرة ليحوّل الذكاء الاصطناعي نظام إدارة العلاقات إلى نظام ذاتي التحديث والتصحيح الذي يحقق ادارة منظمة للعملاء وخدمة لامثيل لها.



تنظيم وجمع البيانات للكشف لتسريع الأعمال وفهم السوق

يشير هذا إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لتسريع الأنشطة المعتمدة على المعرفة، ما يحسّن الكفاءة والأداء ،إن هذه المبادرات غالبًا ما تُنظر إليها على أنها وسيلة لتقليل التكاليف من خلال الأتمتة، و تُعد فرصة لتحسين تجربة العميل ، وذلك بالتزامن مع الموجة الجديدة من التحول التي يقودها تحليل المعلومات، بما يمكّن المؤسسات من تقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجات المستهلكين في اللحظة والمكان المناسبين ويتطلب تحقيق ذلك القدرة على جمع وتحليل كميات ضخمة من البيانات المهيكلة وغير المهيكلة، واستخدام هذه الرؤى لاتخاذ قرارات وتنفيذها في الوقت الفعلي.



تحسينات الأمن السيبراني

أن الذكاء الاصطناعي أساسي في اكتشاف نقاط الضعف في أمن الشبكات الحاسوبية، إذ يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي اكتشاف الهجمات الإلكترونية والتهديدات الأخرى من خلال تحليل أنماط البيانات، كما يمكنها تحديد مصدر الخطر في البيانات والمساعدة في منع التهديدات المستقبلية ، ومن خلال تنوع تطبيقاته يمكن كشف الاتجاهات في البيانات لتقليل المخاطر وتحسين خدمة العملاء عبر المساعدين الافتراضيين، إلى و تحليل ملايين الوثائق في خوادم الشركات لاكتشاف إخفاقات الامتثال



تحسين الكفاءة في سلسلة التوريد

إذا كانت شركتك تعاني من تأخيرات متكررة في تسليم المنتجات، فقد يكون للذكاء الاصطناعي دور في تحسين ذلك ، تُساعد الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي في التنبؤ بسرعة تدفق المنتجات عبر سلسلة التوريد، وتقدير تكاليف المواد والشحن ، كما تُزود هذه التحليلات الخبراء بالمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات أكثر كفاءة في التوزيع وعلى المستوى المحلي، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يُسهم في تحديد المسارات الأسرع للعملاء المحليين


بدء استخدام الذكاء الاصطناعي

يتوافق استخدام الذكاء الاصطناعي مع أي استراتيجية عمل تقريبًا وللبدء في استخدامه، من الضروري أولاً فهم كيفية جمع البيانات وتحليلها، ونظرًا لاعتماد الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على البيانات، إن استيعابك لآلية عمل الذكاء الاصطناعي سيُسهم في تحديد سبل الاستفادة منه في قطاعك من خلال تطبيق ما يلي :

  • توجيه تفاعلات العملاء بذكاء ، حيث يتم حل الاستفسارات البسيطة وإنجاز المهام المعقدة، مع الانتقال السلس إلى المتخصصين البشريين عند الحاجة
  • الأفعال الموجهة نحو النتائج من حل التذاكر إلى إتمام المبيعات، يتم تصميم كل خطوة من قبل المتخصص لتحقيق نتائج ملموسة
  • ذاكرة العميل الموحدة حيث يتم الاحتفاظ بتفضيلات العميل والتفاعلات السابقة وبياناته لتقديم تجربة مخصصة
  • تجربة علامة تجارية متسقة عبر توفير تجربة متكاملة ومدركة للسياق في جميع التفاعلات تشمل تحليل المشاعر، تجميع المواضيع، وتحديد الأزمات وغيرها
  • التوصيات الذكية و اقتراح ترقيات أو منتجات مضافة في الوقت المناسب
  • استخدام بيانات العميل والسياق اللحظي لضبط توقيت العروض الاستباقية لتقديم عروض تبدو طبيعية ومفيدة
  • تسهيل الفهم والاستجابة الفورية عبر التحليل في الوقت الفعلي لمتابعة ومعالجة التعليقات
  • تغطية الكلمات والعبارات التي يستخدمها الناس والسوق ، والعلاقات البديهية بين هذه الكلمات
  • تعلم كلمات جديدة مثل العامية، والاختصارات، والمصطلحات الخاصة بالصناعة وبالشركة من السياق الذي تظهر فيه
  • أتمتة سير العمل والتكامل عبر الدمج مع عدة بوابات مثل بوابة البريد الإلكتروني ، واجهات المستخدم، بوابة الرسائل القصيرة، الخوادم، التخزين، الشبكة والبنية التحتية السحابية
  • الوصول عبر بوابات الويب أو تطبيقات الهاتف المحمول للرصد والتحليل
  • مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي و القنوات العامة، المنتديات، والمصادر ذات الصلة
  • تنبيهات وتقارير فورية غير محدودة لمتابعة القضايا الرائجة والأزمات والرؤى القابلة للتنفيذ
  • لوحات تحكم غير محدودة للتحليل المتعمق مع إمكانيات عرض ديناميكية
  • تحليل الاتجاهات المستقبلية والتأثيرات التنظيمية مدعوم بالذكاء الاصطناعي
  • دعم اتخاذ القرار في السياسات، التسعير، واستراتيجيات الاتصال العام
  • قياس رضا العملاء وتحليل المشاعر من قبل الشركات لتقييم استجابات العملاء
 من يتفوق باستخدام ادوات الذكاء الاصطناعي يسيطر على السوق

من يتفوق باستخدام ادوات الذكاء الاصطناعي يسيطر على السوق

أدوات اتصال ذكية مبنية لتحقيق أهداف الأعمال

مزودي حلول الذكاء الاصطناعي يعملون بنشاط لتحقيق أهداف الأعمال الخاصة بك و صناعة تجربة العملاء لتنعكس هذه الحقيقة الجديدة على أعمالك بتطبيق الذكاء الاصطناعي على تطبيقات ومنتجات التواصل المقدمة :
AI Chatbot
هل سبق أن زرت موقعًا إلكترونيًا ورحّب بك روبوت دردشة؟ غالبًا ما يكون تفاعل العملاء مع الذكاء الاصطناعي من خلال روبوتات الدردشة، التي تُستخدم بشكل متزايد إذ تتيح هذه الروبوتات للشركات أتمتة العديد من إجراءات خدمة العملاء، مما يتيح للموظفين التركيز على الحالات التي تتطلب اهتمامًا أكثر تخصيصًا. وتستخدم روبوتات الدردشة مزيجًا من معالجة اللغة الطبيعية، وتعلم الآلة، والذكاء الاصطناعي لفهم طلبات المستخدم. كما يمكن من خلالها تحويل العميل إلى موظف بشري قادر على التعامل مع استفساراته بشكل أفضل

AI Callbot
بعض الشركات تحظى بإشادة لخدماتها السريعة وتطبيقاتها سهلة الاستخدام وتحسيناتها المستمرة وذلك أدوات ذكية في التواصل مع العملاء ، فمن أهم قدرات أي تطبيق ذكي، قدرته على محاكاة الذكاء البشري من خلال إجراء محادثات طبيعية يفهم فيها المستخدم، ويتنبأ باحتياجاته، ويرد عليه بشكل مناسب والذي يتيح للعملاء التحدث إلى التقنية كما لو كانوا يتحدثون إلى شخص حقيقي، ويحصلون على ردود ذكية حيث يتذكّر ال AI Callbot المحادثات السابقة، ويمكنه التفرع إلى موضوع مختلف ثم العودة إلى الموضوع الأصلي، وعلى عكس كثير من البشر، فهو يتذكر تفضيلات المستخدم من تفاعل إلى آخر.


أمثلة حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأعمال

تعدّ كل من Apple Pay وGoogle Pay وPayPal من أمثلة أدوات الدفع المؤتمتة التي تستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي فتستطيع خوارزميات التعلم المعزز تعديل الأسعار ديناميكيًا من خلال أخذ تفضيلات العملاء، ونشاط المنافسين، وخصائص العرض بعين الاعتبار

ويُستخدم الذكاء الاصطناعي حاليًا في مجموعة متنوعة من خدمات الرعاية الصحية، منها التصوير الطبي، وإدارة الأدوية، وتطوير العقاقير، والجراحة الروبوتية، والتنقيب عن البيانات لاكتشاف الأنماط وبالتالي تقديم تشخيصات وعلاجات أكثر دقة للأمراض

وتعتبر صناعة البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية هي الوحيدة التي يستطيع فيها معظم المستهلكين النهائيين رؤية تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل مباشر، ومن اهم الامثلة عليه اقتراحات المنتجات في حسابك على "أمازون" ليست سوى استخدام فعلي لخوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لتحديد السلع التي يُرجّح أن تشتريها

وفي قطاع الخدمات المالية والمصارف تستخدم روبوتات المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في قطاع التأمين لتحسين تجربة العملاء وتصميم خطط تأمين مخصصة بناءً على بياناتهم فساهمت أدوات الذكاء الاصطناعي في تسريع عملية معالجة المطالبات بشكل كبير، مما عاد بالفائدة على العملاء وشركات التأمين على حد سواء

أثبتت تقنيات جاهزيتها ونجاح نهجها الرائد القائم على البحث والتطوير وتوفير مميزات واستخدامات الذكاء الاصطناعي بهدف استيعاب المشهد بكل تفاصيله وفرصه وتحدياته


أدوات اتصال ذكية ، مرنة، وفعّالة من حيث التكلفة، وسهلة التطبيق قبل كل شيء

الأسئلة الأكثر شيوعاً

الذكاء الاصطناعي يستخدم في العديد من المجالات داخل الشركات مثل أتمتة العمليات، تحليل البيانات، تحسين تجربة العملاء، والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية. يمكنه أيضًا مساعدة الشركات في إدارة المخاطر، تحسين الإنتاجية، وتخصيص العروض التسويقية بناءً على البيانات المستخلصة من العملاء

يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة العملاء من خلال توفير تفاعل مخصص وفوري فيمكن أن تستخدم الشركات الشات بوت المدعم بالذكاء الاصطناعي لتقديم دعم فوري، كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات سلوك العملاء والتفاعل معهم بشكل يعزز من تجربتهم بشكل عام

من خلال أتمتة التفاعلات مع العملاء وتقديم تحليلات دقيقة حول سلوكهم. يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا تخصيص التواصل مع العملاء بناءً على اهتماماتهم وسلوكياتهم السابقة، مما يساعد في بناء علاقات مستدامة وتحسين رضا العملاء