الدليل الشامل حول واجهة API الخاصة في واتساب الأعمال

15/8/2024
تقنيات وتكامل  RCS تجربة اتصال غنية وشاملة

أصبحت الشركات تبحث عن طرق جديدة لتحسين التواصل مع عملائها وتحقيق أهدافها التجارية وهذا ما سعت لتوفيره شركة واتساب بعد بروزها كأحد أكثر تطبيقات المراسلة شعبية في العالم مع وصولها لأكثر من ملياري مستخدم نشط، فوفرت فرصة الحصول على أداة رسمية تسمح للشركات بإنشاء تطبيقات مرتبطة بها وهي واجهة برمجة تطبيق واتساب للأعمال .

وظائف واجهة برمجة تطبيقات واتساب للأعمال

تمثلت في إرسال واستقبال الرسائل و إنشاء قوائم البث، وتوفير خدمة إدارة حسابات متعددة و دمج واتساب مع أنظمة CRM وأدوات خدمة العملاء و امكانية بناء روبوتات محادثة ذكية للعملاء، ففتحت آفاق جديدة لخدمة العملاء لتحقيق أهداف تجارية استثنائية.

الفرق بين تطبيق واتساب الأعمال وواجهة برمجة تطبيقات واتساب للأعمال

ان تطبيق واتساب أعمال خصيصًا للشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو تطبيق مجاني ويتيح للشركات التواصل مع العملاء بسهولة عبر تطبيق الهاتف الذكي ، كما يتيح واتساب الأعمال امكانية الاستفادة من الفوائد التي يقدمها للعديد من الجهات ولمختلف أحجام الأعمال حيث يقدم للشركات التجارية امكانية التواصل مع العملاء بشكل مباشر وتأكيد حصولهم على الافكار حول المنتجات الجديدة، كما يوفر للشركات الخدماتية امكانية جمع التعليقات من العملاء حول الخدمات التي قدمها ،وللشركات الناشئة وسيلة اختبار أفكار جديدة من خلال استطلاعات الرأي والمجموعات.

اما واجهة برمجة تطبيقات واتساب للأعمال (WhatsApp Business API) تتناسب مع الشركات الكبيرة التي تتعامل مع عدد كبير من الرسائل وتعتبر أكثر ملاءمة لها لما تقدمه من ميزات إضافية لها، فيمكن الاستفادة منها في توسيع نطاق الأعمال بكفاءة، ليصبح من الضروري استخدام بعض أشكال البرامج للمساعدة في تنظيم المعلومات الواردة، سواء كان ذلك لإدارة العملاء المتوقعين أو العملاء الجدد أو الاتصال بالعملاء المنتظمين.

استخدامات واجهة برمجة تطبيقات واتساب للأعمال

تحويل المحادثات إلى فرص باستخدام إعلانات النقر لفتح محادثة في واتساب
ساعدت هذه الميزة الشركات على تحقيق أرباح فورية، حيث يمنح النشاط التجاري مزايا تنافسية متعددة عبر السماح بالتواصل مباشرة بين الشركة والعملاء مع وتوفر فرصة اختيار المنصة التي يفضلونها، ويمكن استخدام زر مخصص على موقع الويب الخاص أو رمز الاستجابة السريعة لتسهيل بدء المحادثات مع العملاء ، و عند موافقة العميل لبدء المحادثة تتوفر ميزة إنشاء الرسائل باستخدام قوالب رسائل قابلة للتخصيص ويمكن أن تكون مستندة إلى نص أو مستندة إلى الوسائط وبميزات تفاعلية ، لتصميم وبناء مجموعة متنوعة من تجارب العملاء الغنية باستخدام مكونات واجهة المستخدم المضمنة مباشرة في المحادثات.

الدليل الشامل حول واجهة API الخاصة في واتساب الأعمال

الدليل الشامل حول واجهة API الخاصة في واتساب الأعمال

فئات المحادثات ضمن الواجهة

• التسويق
تتمحور المحادثات التسويقية حول اعمالك أو منتجاتك أو خدماتك و تتضمن العروض الترويجية، واقتراحات المنتجات ذات الصلة، ورسائل سلة التسوق و التنبيهات والاشعارات التسويقية المختلفة.

• تحقيق الجدوى
تساعد محادثات الواجهة بشكل مباشر تحقيق اهداف الاعمال ضمن الشركات، من خلال عمليات التحقق من جدوى العمليات من ضمنها إشعارات ما بعد الشراء وبيانات الفواتير المتكررة.

• محادثات المصادقة
توفر محادثات المصادقة للمستخدمين رموز مرور لمرة واحدة لأغراض المصادقة فمكن أن تحدث هذه المشكلات في أي مرحلة من رحلة المستخدم — مثل تسجيل الحساب، أو استرداد الحساب، أو تحديات السلامة.

• محادثات الخدمات
يتم بدء محادثات الخدمة من قبل المستخدمين؛ تتعلق هذه عادةً بحل استفسارات العملاء و يمكن للشركات الرد خلال نافذة خدمة العملاء على مدار 24 ساعة.

ما هي مميزات واجهة برمجة تطبيقات واتساب للأعمال ؟

توفر الواجهة واتساب موثق للأعمال التجارية والذي يتضمن إرسال رسالة من واتساب موثق و رسمي حيث يكون للرسائل الصادرة عنوان مثبت للشركة بدلاً من رقم الهاتف المسجلة به، ويكمن الفرق الاول بين واتساب للاعمال و واتساب موثق للاعمال التجارية هو انه يمكن للمستخدم أن يرى علامة صحيح خضراء بجانب اسم الشركة الموثقة على واتساب عند الحصول على رسالة والتي تدل على ان الشركة موثقة بشكل رسمي ويمكنه الوثوق بها.

• المتابعة والوصول الفعّال
فأكثر ما يميز تطبيق واتساب الأعمال إمكانية متابعة جميع الأعمال مع قاعدة كبيرة من العملاء والمستخدمين، كما يوفر امكانية وصول الرسائل إلى قاعدة هائلة من المستخدمين في وقت فائق السرعة وبدقة عالية ومحتوى عالي الجودة.

• منصة واتساب أعمال موثوق بها
يعتمد تطبيق واتساب الأعمال في بنيته على منصة واتساب الرئيسية والتي حققت بدورها انتشاراً واسعاً في السنوات الأخيرة، ويعتبر من أهم مؤشرات ثقة المستخدمين بها وخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث تصدّر تطبيق واتساب قائمة تطبيقات المراسلة الشائعة في السعودية لعام 2023 بعدد مستخدمين بلغ 30.39 مليون سعودي.

• واتساب آمن
تم ابتكار واجهة برمجة واتساب للأعمال بطريقة برمجية تحمي العميل و جميع الأعمال التجارية المنفذة من خلالها ضمن اجراءات فحص قوالب الرسائل تليها مراحل الموافقة عليها قبل الارسال, وفق آليات تضمن تحقيق التواصل الآمن وتشفير الرسائل غير المرغوب بها من البداية حتى النهاية, من ضمنها ضمان عدم وجود اية ارقام اتصال مكررة عند الارسال او اي حساب يمكن ان يسبب خلل لإجراءات العمل.

• واتساب متخصص
يوفر واتساب الأعمال ميزة التفضيل لجميع الرسائل التي يتم ارسالها عبر هذه البرمجية والذي يتمحور حول مدى صلة الرسائل بنية العميل وتفضيلاته ورغباته من خلال تقنيات الربط مع العديد من المؤشرات ومحركات البحث التي توفر مجموعة المعلومات عنه.

• واتساب سريع ومتوفر
توفر منصة واتساب الأعمال تلقي الاشعارات السريعة عند استخدام التطبيق والتي تحفز المستخدمين على متابعة الرسائل بشكل سريع وتوفر لهم النصوص المتكاملة والشاملة المحددة مسبقاً لمتلقي الخدمات.

• واتساب غني و مهم
تحتوي رسائل واتساب الاعمال على خاصية توفر الوصول الصور والفيديوهات الغنية بالمعلومات حول الخدمات والمنتجات التي تتناسب مع الفئة المستهدفة والتي تساعد على تيسير الفهم لهم ووتتناسب مع جميع فئات المستخدمين بالاضافة الى إرسال الملفات والمواقع.

• الفعالية في المحادثات
يوفر واتساب الأعمال المزايا التفاعلية والتي تتمحور حول امكانية المستخدمين الرد بشكل تفاعلي ومباشر على الرسائل التي تصلهم ، كما تتيح لهم التعرف على حالة الرسائل بسهولة و امكانية رؤية حالة الردود ووصولها وتتبعها في اي وقت.

كيفية امتلاك حساب تجاري رسمي على واجهة برمجة واتساب الأعمال: اتصل بخبرائنا .

يمكن إدراج حساب الأعمال على واتساب كحساب تجاري رسمي أو تجاري أعمال عادي ، ولا يترتب اي دفعات تطلب مقابل لتحويل حساب تجاري عادي إلى حساب تجاري رسمي،وتتم إدارة حساب واجهة برمجة واتساب الأعمال الخاص بك من خلال حساب مدير الاعمال على موقع الفيسبوك ، حيث يتم من خلال حساب المدير الربط مع الواجهة والبدء بإنشاء قوالب الرسائل للحملات والتحقق من تحليلات المحادثة الأساسية، مثل عدد الرسائل المرسلة والمستلمة وغيرها من ميزات الواجهة.

يمكنك البدء من تقنيات ، و تفعيل المحادثة و تقديم تجارب للعملاء على مستوى عالمي مع إمكانات غير محدودة على قناة المراسلة الأكثر شيوعاً واتساب وذلك من خلال أفضل مزود خدمة أفضل مزود خدمة واتساب API فتتيج تقنيات فرصة إنشاء محادثات مؤتمتة بالكامل و ذات هدف واضح ، و الإجابة على استفسارات العملاء ، وزيادة المبيعات عبر الإنترنت بأقل قدر من التفاعل البشري .

استكشف حلولنا الشاملة لإدارة جميع احتياجات مؤسستك من منصة واحدة