مع ازدحام السوق الرقمي بالإعلانات والمحتوى تراجعت أهمية المواقع الإلكترونية وتطبيقات المراسلة التقلدية كقنوات تسويقية لصالح تطبيقات المراسلة الفورية التي وفرت ميزة المحادثات المستمرة دون انقطاع ،ليصل عدد المستخدمين اليوم لمنصة الواتساب إلى أكثر من 2 مليار مستخدم في 180 دولة حول العالم .
لا يعد واتساب مجرد تطبيق مراسلة شعبي بل هو متصفح الانترنت الجديد الذي يتيح للمسوقين التفاعل المباشر مع العملاء وتحقيق نتائج ملموسة عبر دورة حياة العميل كاملة باختلاف نماذج الاعمال بالإضافة إلى التواصل السلس، خفض التكاليف التشغيلية، تحسين رضا العملاء، ورفع مؤشر التوصية (NPS)، يوفر واتساب مزايا لا تضاهى في إيصال الرسائل بشكل شخصي موجه بحسب اسم العميل، سلوكياته، وتاريخه الشرائي او ايصالها بشكل مباشر وسريع و فوري
نستعرض في هذا المقال أبرز الاتجاهات الحديثة، التي بالتأكيد ستحول استراتيجتك في التسويق لتصبح من خلال اطلاق رسائلك الدعائية والتسويقية عبر منصة الواتساب
عليك بالتحول نحو التسويق عبر واتساب ،حيث تلتقي الراحة بتجربة العميل والولاء لا يكون للعلامة التجارية، بل للتجربة الأفضل، إن واتساب بفضل انتشاره الهائل، يقدم فرصة لتقديم رسائل مباشرة، مخصصة، وذات توقيت مثالي تتضمن :
تفوز العلامات التجارية التي تبادر بالتسويق عبر منصة الواتساب
التخصيص المستمر هو ما يجعل العملاء يتحولون من مشترين عابرين إلى دعاة للعلامة التجارية فكل تفاعل يجب أن يبنى على فهم عميق لتفضيلات العميل وسلوكه وذلك بحسب ما أظهرته الاحصائيات ان 72% من العملاء لا يتفاعلون إلا مع رسائل مخصصة لاحتياجاتهم ، لذلك واتساب هو كنز لمن يتقن استراتيجية التخصيص، فهو يحقق معدل فتح للرسائل يصل إلى 98% و معدل نقر (CTR) يقارب 45%
الرسائل الاستباقية تُظهر اهتمام العلامة التجارية وتُستخدم في:
تفوز العلامات التجارية التي تبادر بالتسويق عبر منصة الواتساب
إن استخدام واجهة واتساب API هي طريقة الشركات الكبيرة لارسال رسائل تسويقية بأعداد كبيره والى مجموعات متعددة من العملاء من خلال التعاقد مع مزود حلول التواصل للشركات
ابدأ بتحديد أهدافك إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات ، رفع الوعي بالعلامة التجارية أم تعزيز ولاء العملاء حيث إن تحديد الهدف يوجّه الرسائل ويضبط نبرة الحملة التسويقية
عليك إجراء بحوث السوق لفهم التركيبة السكانية للعملاء ثم تحليل سلوك الشراء والتفاعل السابق و بناء شخصيات شرائية بحسب النتائج
حدد المبلغ المخصص للحملات التسويقية عبر رسائل الواتساب ليشمل تكاليف الاشتراك في منصة الواتساب و تكاليف الرسائل واشتراكات الأنظمة التسويقية والتكاليف التقنية والتشغيلية
ابحث عن مزود واجهة تطبيقات الواتساب يوفر الجدولة التلقائية ، الردود الآلية (Chatbots) ،أدوات التحليل والمراقبة ،التخصيص الذكي
بشكل واضح حدد تواريخ العروض والمناسبات ،نظم الرسائل حسب توقيت الحملة و حافظ على تناسق اللغة والهوية البصرية
أنشئ تقويماً للمحتوى يتماشى مع المناسبات والعروض الموسمية و استخدم أدوات مخصصة لجدولة الرسائل و الردود الآلية، وتتبع الأداء
راقب الأداء باستمرار و اختبر توقيت الإرسال وأنواع الرسائل المختلفة و من المهم ان تستخدم البيانات لتحسين الصياغة والتفاعل
وتستخدم لعرض منتجات متعددة برسالة واحدة عبر رسائل Carouselو استخدام Flows لجمع ردود العملاء وتنظيم الحوارات المتسلسلة
وتتضمن إعلانات Facebook/Instagram تقود مباشرة إلى محادثة واتساب وهي مهمة لجمع بيانات العملاء والتواصل السريع.
من خلال إرسال نقاط الولاء، عروض حصرية، وبرامج إحالة عبر واتساب.
عبر إنشاء كتالوج منتجات بحد أقصى 500 منتج ويمكن القيام بعمليات الدفع من داخل تطبيق واتساب للاعمال
هي رسائل الرد الفوري على الأسئلة الشائعة، تأكيد الطلبات، والتذكيرات بالمواعيد
اهتم بتطبيق النقاط التالية لضمان تسويق مخصص وموجه لكل عميل:
سجل عمليات الشراء و التفاعل مع المحتوى السابق ومدة العلاقة مع العلامة التجارية ضمن ملفات بيانات العملاء التي ستاسعدك قراءتها على تخصيص المحتوى وتوجيهه بطريقة تستهدف هاجتهم واهتماماتهم ، ثم أرسل رسائل الواتساب تسويقية مخصصة لكل شريحة بعد تقسيم الجمهور حسب العمر، الموقع، الاهتمامات، سلوك الشراء
أرسل الرسائل في أوقات الذروة و تجنب الإرسال الزائد لتفادي الإزعاج أو الحظر او التكرار في المحتوى والاسلوب ، التنويع في غاية الاهميه وطريقة عرض الافكار والاسلوب والمستخدم هي من اهم عناصر الاعلان الفعال التي ستجعل عميلك يصل اليك
إدراج معلومات مخصصة تلقائيًا (مثل اسم العميل أو المنتج الذي شاهده) ستسهل عليك البقاء متصلا مع عميلك على مدار الوقت وفي اوقات العروض المميزة و كافة المناسبات الداخلية للشركة او المحلية والعامة او المتخصصة بالعميل نفسه والتي تتضمن إرسال توصيات بناء على سلوك العميل و معلوماته
اختبار صيغ متعددة من نفس الرسالة يساعد القائمين على التسويق وصناعة المحتوى في شركتك على معرفة التطورات والاثر من الحملات التسويقية و استخدام النتائج لاتخاذ قرارات مستندة إلى البيانات من التعديل عليها او تطويرها ورسم خط سيرها في المستقبل بما يناسب اهدافك وممكن ان تتضمن هذه التحديثات على تعديل الكلمات المفتاحية أو CTA أو توقيت الإرسال
في التسويق عبر الواتساب عليك استخدام التقنية التي توفر الدمج بين الموثوقية وسرعة الوصول والتخصيص لكي تنجح شركتك في هذا المسار
مع تقنيات أنت لا تبيع فقط منتجك .. بل تبني علاقة صحيحة مع عملائك