تفوز العلامات التجارية التي تبادر بالتسويق عبر منصة الواتساب

22/07/2025
التسويق عبر منصة الواتساب

مع ازدحام السوق الرقمي بالإعلانات والمحتوى تراجعت أهمية المواقع الإلكترونية وتطبيقات المراسلة التقلدية كقنوات تسويقية لصالح تطبيقات المراسلة الفورية التي وفرت ميزة المحادثات المستمرة دون انقطاع ،ليصل عدد المستخدمين اليوم لمنصة الواتساب إلى أكثر من 2 مليار مستخدم في 180 دولة حول العالم .

لا يعد واتساب مجرد تطبيق مراسلة شعبي بل هو متصفح الانترنت الجديد الذي يتيح للمسوقين التفاعل المباشر مع العملاء وتحقيق نتائج ملموسة عبر دورة حياة العميل كاملة باختلاف نماذج الاعمال بالإضافة إلى التواصل السلس، خفض التكاليف التشغيلية، تحسين رضا العملاء، ورفع مؤشر التوصية (NPS)، يوفر واتساب مزايا لا تضاهى في إيصال الرسائل بشكل شخصي موجه بحسب اسم العميل، سلوكياته، وتاريخه الشرائي او ايصالها بشكل مباشر وسريع و فوري نستعرض في هذا المقال أبرز الاتجاهات الحديثة، التي بالتأكيد ستحول استراتيجتك في التسويق لتصبح من خلال اطلاق رسائلك الدعائية والتسويقية عبر منصة الواتساب


كيف توجه التسويق لصالح علامتك؟

عليك بالتحول نحو التسويق عبر واتساب ،حيث تلتقي الراحة بتجربة العميل والولاء لا يكون للعلامة التجارية، بل للتجربة الأفضل، إن واتساب بفضل انتشاره الهائل، يقدم فرصة لتقديم رسائل مباشرة، مخصصة، وذات توقيت مثالي تتضمن :

  • إشعارات لحظية لتواصل فوري وسريع
  • إمكانية متابعة المحادثة من أي نقطة
  • إرسال صور، فيديوهات، ملفات PDF، وروابط
  • محادثات مدعومة بالذكاء الاصطناعي (Chatbots)
  • إمكانية الشراء والدفع داخل المحادثة
  • كتالوج المنتجات المتكامل
  • التكامل مع أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM)

 تفوز العلامات التجارية التي تبادر بالتسويق عبر منصة الواتساب

تفوز العلامات التجارية التي تبادر بالتسويق عبر منصة الواتساب

علامتك التجارية تتصدر المرتبة الاولى بالتسويق عبر الواتساب

ارفع سقف التخصيص في رسائل الواتساب

التخصيص المستمر هو ما يجعل العملاء يتحولون من مشترين عابرين إلى دعاة للعلامة التجارية فكل تفاعل يجب أن يبنى على فهم عميق لتفضيلات العميل وسلوكه وذلك بحسب ما أظهرته الاحصائيات ان 72% من العملاء لا يتفاعلون إلا مع رسائل مخصصة لاحتياجاتهم ، لذلك واتساب هو كنز لمن يتقن استراتيجية التخصيص، فهو يحقق معدل فتح للرسائل يصل إلى 98% و معدل نقر (CTR) يقارب 45%

تبنى خطط المبادرة الاستباقية عبر رسائلك التسويقية

الرسائل الاستباقية تُظهر اهتمام العلامة التجارية وتُستخدم في:

  • العروض المخصصة
  • تنبيهات عودة المنتج
  • تذكير بالعربة المهجورة
  • الترقيات والخصومات

حالات استخدام رسائل الواتساب التسويقية بحسب القطاع

التجارة الإلكترونية

  • اكتشاف المنتجات
  • التنبيه عند العودة للمخزون
  • الدفع عبر واتساب

الخدمات المالية

  • توليد العملاء المحتملين
  • إكمال إجراءات "اعرف عميلك" (KYC)
  • تقديم التثقيف المالي

الرعاية الصحية

  • حجز المواعيد
  • العثور على طبيب قريب
  • تذكير بالتحاليل والمتابعة

الضيافة والسفر

  • دعم الحجوزات
  • تذكير الرحلات
  • اقتراح باقات السفر

الترفيه والإعلام

  • إدارة الاشتراكات
  • ترويج المحتوى الجديد
  • التفاعل بالألعاب والمسابقات

التعليم الإلكتروني

  • التسجيل والتسجيل المسبق
  • إرسال تقارير الأداء
  • الاستفسار عن القبول والدورات
 تفوز العلامات التجارية التي تبادر بالتسويق عبر منصة الواتساب

تفوز العلامات التجارية التي تبادر بالتسويق عبر منصة الواتساب

خطوات بناء استراتيجية تسويق فعّالة عبر رسائل الواتساب

الاشتراك بمنصة واتساب للاعمال

إن استخدام واجهة واتساب API هي طريقة الشركات الكبيرة لارسال رسائل تسويقية بأعداد كبيره والى مجموعات متعددة من العملاء من خلال التعاقد مع مزود حلول التواصل للشركات

تحديد الأهداف

ابدأ بتحديد أهدافك إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات ، رفع الوعي بالعلامة التجارية أم تعزيز ولاء العملاء حيث إن تحديد الهدف يوجّه الرسائل ويضبط نبرة الحملة التسويقية

فهم الجمهور المستهدف

عليك إجراء بحوث السوق لفهم التركيبة السكانية للعملاء ثم تحليل سلوك الشراء والتفاعل السابق و بناء شخصيات شرائية بحسب النتائج

تحديد الميزانية

حدد المبلغ المخصص للحملات التسويقية عبر رسائل الواتساب ليشمل تكاليف الاشتراك في منصة الواتساب و تكاليف الرسائل واشتراكات الأنظمة التسويقية والتكاليف التقنية والتشغيلية

اختيار الأدوات المناسبة

ابحث عن مزود واجهة تطبيقات الواتساب يوفر الجدولة التلقائية ، الردود الآلية (Chatbots) ،أدوات التحليل والمراقبة ،التخصيص الذكي

بناء تقويم للمحتوى

بشكل واضح حدد تواريخ العروض والمناسبات ،نظم الرسائل حسب توقيت الحملة و حافظ على تناسق اللغة والهوية البصرية

جدولة المحتوى والرسائل

أنشئ تقويماً للمحتوى يتماشى مع المناسبات والعروض الموسمية و استخدم أدوات مخصصة لجدولة الرسائل و الردود الآلية، وتتبع الأداء

الاختبار والتحسين

راقب الأداء باستمرار و اختبر توقيت الإرسال وأنواع الرسائل المختلفة و من المهم ان تستخدم البيانات لتحسين الصياغة والتفاعل


انواع الرسائل التسويقية على منصة الواتساب

الرسائل التفاعلية (Carousel & Flows):

وتستخدم لعرض منتجات متعددة برسالة واحدة عبر رسائل Carouselو استخدام Flows لجمع ردود العملاء وتنظيم الحوارات المتسلسلة

الإعلانات الممولة CTWA:

وتتضمن إعلانات Facebook/Instagram تقود مباشرة إلى محادثة واتساب وهي مهمة لجمع بيانات العملاء والتواصل السريع.

برامج الولاء والتوصية:

من خلال إرسال نقاط الولاء، عروض حصرية، وبرامج إحالة عبر واتساب.

التجارة داخل واتساب:

عبر إنشاء كتالوج منتجات بحد أقصى 500 منتج ويمكن القيام بعمليات الدفع من داخل تطبيق واتساب للاعمال

الردود السريعة والتلقائية :

هي رسائل الرد الفوري على الأسئلة الشائعة، تأكيد الطلبات، والتذكيرات بالمواعيد


نصائح لكتابة رسائل تسويقية ابداعية على منصة الواتساب

  • اجعل الرسالة موجزة وبلغة بسيطة وواضحة مع التركيز على الرسالة الأساسية
  • صياغة دعوة قوية للإجراء (CTA) عبر استخدام أفعال مباشرة مثل"احصل الآن"، "اكتشف العرض"، "سجّل اليوم" على أن يكون مرئي وسهل التفاعل من خلاله
  • خصّص رسائلك بالاسم الأول للعميل والمحتوى بالاعتماد على بيانات التفاعل والشراء السابقة
  • الحصول على إذن العملاء بوصول الرسائل التسويقية اليهم مع توضيح نوعها ومحتواها قبل الارسال و الالتزام بقوانين جمع الموافقة (Opt-in)
  • قدم قيمة مضافة و عروض حصرية ومعلومات مفيدة تحل مشكلة أو تلبي حاجة في كل رسالة
  • جرّب أساليب متنوعة ، نبرات مختلفة (رسمية/ودية) واستخدام محتوى مرئي غني (صور، فيديو، ملفات).
  • عدّل بنية الرسالة (فقرة واحدة/نقاط/رموز)
  • راقب التفاعل واحذف الأساليب غير المجدية بالمتابعة والتحسين المستمر واستخدام التحليلات.
  • توظيف الروبوتات والردود السريعة لتوفير تجربة افضل

التخصيص الذكي في الحملات التسويقية عبر الواتساب

اهتم بتطبيق النقاط التالية لضمان تسويق مخصص وموجه لكل عميل:

قاعدة بيانات العملاء

سجل عمليات الشراء و التفاعل مع المحتوى السابق ومدة العلاقة مع العلامة التجارية ضمن ملفات بيانات العملاء التي ستاسعدك قراءتها على تخصيص المحتوى وتوجيهه بطريقة تستهدف هاجتهم واهتماماتهم ، ثم أرسل رسائل الواتساب تسويقية مخصصة لكل شريحة بعد تقسيم الجمهور حسب العمر، الموقع، الاهتمامات، سلوك الشراء

توقيت الرسائل وتكرارها

أرسل الرسائل في أوقات الذروة و تجنب الإرسال الزائد لتفادي الإزعاج أو الحظر او التكرار في المحتوى والاسلوب ، التنويع في غاية الاهميه وطريقة عرض الافكار والاسلوب والمستخدم هي من اهم عناصر الاعلان الفعال التي ستجعل عميلك يصل اليك

المحتوى الديناميكي

إدراج معلومات مخصصة تلقائيًا (مثل اسم العميل أو المنتج الذي شاهده) ستسهل عليك البقاء متصلا مع عميلك على مدار الوقت وفي اوقات العروض المميزة و كافة المناسبات الداخلية للشركة او المحلية والعامة او المتخصصة بالعميل نفسه والتي تتضمن إرسال توصيات بناء على سلوك العميل و معلوماته

اختبار A/B (A/B Testing)

اختبار صيغ متعددة من نفس الرسالة يساعد القائمين على التسويق وصناعة المحتوى في شركتك على معرفة التطورات والاثر من الحملات التسويقية و استخدام النتائج لاتخاذ قرارات مستندة إلى البيانات من التعديل عليها او تطويرها ورسم خط سيرها في المستقبل بما يناسب اهدافك وممكن ان تتضمن هذه التحديثات على تعديل الكلمات المفتاحية أو CTA أو توقيت الإرسال

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لقياس النجاح حملاتك التسويقية على الواتساب

  • معدل التحويل (Conversion Rate): نسبة العملاء الذين استجابوا وفعلوا الإجراء المطلوب (شراء، تسجيل، تحميل)
  • معدل الفتح والاستجابة (Open & Response Rates): لقياس مدى قراءة الرسائل والرد عليها و يشير إلى فاعلية المحتوى ووقت الإرسال
  • معدل النقر (Click-through Rate - CTR): وهو مهم إذا كانت الرسالة تتضمن روابط و كلما زاد، دل على فاعلية الرسالة واهتمام العميل
  • معدل الانسحاب (Opt-out Rate): ويدل على نسبة من قاموا بإلغاء الاشتراك في الرسائل كما إن ارتفاعه مؤشر على تكرار مزعج أو محتوى غير ملائم

في التسويق عبر الواتساب عليك استخدام التقنية التي توفر الدمج بين الموثوقية وسرعة الوصول والتخصيص لكي تنجح شركتك في هذا المسار


مع تقنيات أنت لا تبيع فقط منتجك .. بل تبني علاقة صحيحة مع عملائك

الأسئلة الأكثر شيوعاً

نعم، يتميز التسويق عبر الواتساب بمعدل فتح يصل إلى 98% وتفاعل فوري خلال ثوانٍ من الإرسال، مما يجعله أكثر فعالية من البريد الإلكتروني والرسائل النصية التقليدية، خاصة من حيث التخصيص والسهولة في التفاعل.

عليك الاشتراك مع مزود حلول وقنوات التواصل ومن ضمنها واجهة تطبيقات الواتساب التي توفر تكاملًا مع API شركتك لأتمتة الرسائل، دعم الردود السريعة، تحليلات تفصيلية، وكتالوجات تفاعلية لعرض المنتجات وارسال اعداد كبيره من الرسائل التسويقية بدون حظر

لأن واتساب يتمتع بمعدل فتح مرتفع جدًا، ويتيح التواصل الفوري والمباشر مع العملاء بطريقة شخصية، ما يرفع من معدلات الاستجابة والتحويل مقارنة بالقنوات الأخرى مثل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة