قاعدة بيانات عملاء فعّالة، قانونية، ومخصصة لحملاتك القادمة

24/08/2025
قاعدة بيانات عملاء فعّالة، قانونية، ومخصصة لحملاتك القادمة

تجمع الشركات بياناتك لبناء ملفك الشخصي داخل انظمتها،والذي يتم استخدامه للترويج لمنتجاتها وخدماتها بطريقة تستهدف احتياجاتك المباشره، تشمل هذه القوائم جميع العملاء المحتملين للشراء او الاشتراك في منتجاتك وخدماتك وتحتوي على البيانات الأساسية لهم وهي المعلومات الرئيسية الديموغرافيه للعملاء، بما في ذلك (الاسم، عنوان البريد الإلكتروني، رقم الجوال، العنوان، الجنس، الدخل، مجال صناعة) كما تتكون من مجموعة من الأشخاص الذين يتفاعلون باستمرار مع شركتك و الذين غالبًا ما يتشاركون اهتمامات أو مشاكل متشابهة لدعم اتخاذ القرارات الإدارية، و يجعل علامتك التجارية قيّمة بالنسبة لهم وهو الأمر الذي حفز الشركات أن تبدي اهتمامها وتسعى لدفع مبالغ طائلة مقابل هذه البيانات


أثر الامتثال للتظيمات و جودة البيانات على البيع

يضمن اتباع الطرق الصحيحة في جمع بيانات العملاء والالتزام بالقواعد التنظيمية في الإرسال وفي جمع البيانات تعزيز جودة بيانات التواصل داخل المؤسسة، من خلال مايلي:

  • التخلص من البيانات الضارة أو العشوائية التي قد تشكل تهديد للأمن أو تؤثر بشكل سلبي على كفاءة التواصل
  • التحقق من معلومات التواصل لتقليل معدل ارتداد الرسائل، والبريد غير القابل للتسليم، وأرقام الهواتف غير الصالحة
  • يحسن التحقق من رقم الجوال كفاءة مراكز الاتصال، ويزيد من نطاق الوصول إلى العملاء المحتملين
  • تقليل احتمالية تصنيف الرسائل كغير مرغوب فيها، أو إدراج المؤسسة ضمن القوائم المحظورة، سواء في الأنظمة أو المنصات
  • الحد من المخاطر المرتبطة بضعف السمعة الرقمية، والتي قد تؤدي إلى خسائر في الفرص البيعية أو استنزاف في الموارد التشغيلية
  • ضمان تحديث وتوحيد بيانات التواصل باستمرار عبر جميع القنوات والأنظمة المستخدمة، بما يسهم في تحسين نتائج الحملات وتحقيق تجربة تواصل فعّالة وآمن
  • عندما تحصل على بيانات تم التحقق من صحتها، يمكنك تقسيم قوائم العملاء وتخصيص الرسائل بثقة

 قاعدة بيانات عملاء فعّالة، قانونية، ومخصصة لحملاتك القادمة

قاعدة بيانات عملاء فعّالة، قانونية، ومخصصة لحملاتك القادمة


كيف تجمع الشركات في السعودية أرقام هواتف العملاء بطريقة قانونية ؟

قوة البائع تعتمد بشكل كبير على جودة وتنوع بيانات العملاء لديه، لذلك تعتبر مرحلة تجميع بيانات العملاء هي المرحلة الأهم لأنها تبني الأساس لكل خطوات البيع والتسويق القادمة ، اليك مجموعة الطرق المتنوعة التالية التي يمكن من خلالها الحصول على هذه البيانات بشكل فعلي:

1- البحث عبر الانترنت
البحث عبر محركات البحث مثل Google عن الشركات والعملاء المحتملين ،و بشكل مبدئي يمكنك استخدام مواقع الدليل المحلي في السعودية للحصول على قوائم أعمال ومعلومات عن الشركات ، في هذه الحالة عليك ان تتأكد من تحديث البيانات بالتواصل المباشر أو عبر زيارة المواقع الرسمية للشركات ، و يمكنك الاستفادة من المواقع التي تقدم قواعد بيانات مجانية بعد التأكد من موثوقيتها

2- مواقع التواصل الاجتماعي
البحث عن العملاء المحتملين عبر منصات مثل فيسبوك، لينكدإن، تويتر، وإنستجرام باستخدام أدوات البحث المتقدم أو الإعلانات المستهدفة لجذب العملاء وتوفر هذه المنصات فرص بناء علاقات وجمع البيانات من خلال المحتوى والتعليقات والتفاعل المباشر، وتنظيم مسابقات تفاعلية أو حملات على وسائل التواصل الاجتماعي تشترط إدخال رقم الجوال للمشاركة مع توضيح الغرض من الاستخدام

3- الزيارات الميدانية
زيارة الشركات أو المحلات التجارية و تسجيل البيانات عبر تصوير الكروت أو تدوين المعلومات او توزيع بروشور الشركه

4- شراء الداتا
شراء قواعد بيانات جاهزة من شركات متخصصة لكن يجب عليك التأكد من جودة البيانات وشرعيتها لتجنب المشاكل القانونية و عادة ما تكون هذه الطريقة سريعة لكنها قد تحتاج لتنقية البيانات والتأكد من موثوقيتها

5- التنقيب عبر الإحالات
الحصول على عملاء جدد من خلال توصيات العملاء الحاليين عبر تنشيط برامج إحالة لتشجيع العملاء على تقديم أسماء جهات اتصال جديدة

6- قوائم البريد الإلكتروني
جمع قوائم بريدية من مؤتمرات أو حملات تسويقية لإرسال نشرات إخبارية أو عروض خاصة لجذب العملاء و في هذه الطريقة من المهم الحصول على إذن الاستخدام لتجنب تصنيف الرسائل كبريد مزعج

7- الدعاية والإعلان
الإعلانات في الصحف، المجلات، أو عبر الإنترنت (Google Ads, Facebook Ads) بطريقة مستهدفة لتقليل التكلفة وزيادة جودة العملاء المحتملين

8- المعارض التجارية
المشاركة في معارض متخصصة تجمع بين الشركات والعملاء المحتملين مما يوفر فرصة للتواصل المباشر وعرض المنتجات أو الخدمات ومن خلال هذه المعارض يمكن جمع بيانات العملاء والزوار عن طريق استمارات أو بطاقات أعمال

9- الاتصال البارد
الاتصال بالعملاء المحتملين مباشرة عبر الجوال دون اتصال سابق وهذه الطريقة تحتاج تدريب جيد للبائعين لعدم الإزعاج وتحقيق نتائج و يمكن استخدام سكريبتات معينة لزيادة فرص النجاح

10- مراكز التأثير
استغلال علاقات المؤثرين أو المشاهير لجذب العملاء يمكن أن يكونوا خبراء في المجال أو شخصيات معروفة هذه الطريقة تضيف مصداقية وتسريع الثقة لدى العملاء

11- الموردين و التجار
بناء علاقات مع الموردين والتجار الذين يتعاملون مع نفس الفئة المستهدفة يمكنهم تزويدك بمعلومات أو إحالات لعملاء جدد

12- العملاء الحاليين والسابقين
الاستفادة من قاعدة العملاء الموجودة حالياً لإعادة البيع أو الترويج و إعادة التواصل مع العملاء السابقين ومحاولة إعادة تفعيلهم و إرسال عروض خاصة أو تحديثات منتجات

13- أدلة رصد السوق
استخدام أدلة خاصة بمراقبة السوق والزبائن المحتملين يمكن أن تكون هذه الأدلة متخصصة في قطاعات معينة و تساعد في تحديد العملاء المحتملين بشكل دقيق

14- التعاون مع شركات أو مؤسسات أخرى
التعاون مع شركات تكمل منتجك أو خدمتك لتبادل القواعد والعملاء من خلال عقد شراكات استراتيجية تعزز توسيع قاعدة العملاء وتبادل بيانات العملاء

15- البيع عبر منصات التجارة الإلكترونية
عرض منتجاتك على منصات معروفة مثل أمازون، سوق دوت كوم، نون حيث يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع واكتساب عملاء جدد من خلال هذه القنوات

16- الندوات والورش التعليمية
تنظيم ورش عمل أو ندوات تعليمية مجانية أو مدفوعة لتعريف الناس بمنتجاتك أو خدماتك مما يبني علاقة ثقة وتصبح مصدر موثوق لدى العملاء

17- الموقع الالكتروني للشركة
عبر نماذج التسجيل على الموقع الإلكتروني مع توفير خيار الموافقة على استلام العروض الترويجيه، وجمع الأرقام أثناء عمليات الدفع في نقاط البيع بشرط إبلاغ العميل باستخدامات الرقم، كما يمكن الاستفادة من التقنيات الحديثة، مثل استخدام رموز الاستجابة السريعة (QR codes) التي توجه العميل إلى صفحة تسجيل، أو أكواد USSD التي تتيح الاشتراك عبر الجوال دون الحاجة للإنترنت، ويمكن تطبيق الدمج السحابي الفوري على التفاعلات الرقمية ودمجه في نماذج صفحات الهبوط وصفحات الدفع في مواقع التجارة الإلكترونية، وكذلك في عمليات جمع البريد الإلكتروني داخل المتاجر والفواتير الإلكترونية

18- الإعلانات الخارجية
استخدام اللوحات الإعلانية، اللافتات، الإعلانات في المواصلات العامة وفي المناطق التجارية أو السكنية بحسب المنتج

19- تقديم استشارات مجانية
عرض استشارات مجانية لجذب العملاء المحتملين بطريقة تظهر خبرتك مما يزيد احتمالية التحويل اليك

20- استخدام برامج الشركاء بالعمولة
لتوسع دائرة الوصول بسرعة يمكنك إشراك أطراف خارجية للترويج لمنتجاتك مقابل عمولة على المبيعات

21- التسويق بالمحتوى
من خلال اي نوع من انواع المحتوى الذي يصل للجمهور والذي يحثهم على التواصل مع الشركة ويحتوي على معلومات التواصل مع الشركة مثل النشرات الاخبارية والدليل الالكتروني والايميلات التعريفية والتوعوية والمقالات الداخلية والخارجية و البروشورات والمواد المطبوعة والالكترونية التعريفية بالشركة

المخاطر والتحديات المتعلقة بجمع بيانات العملاء

بينما قد تفتح بيانات العملاء آفاق جديدة لشركتك، يجب على شركتك التعامل بحذر مع مخاطر وتحديات مسؤولية البيانات إن معالجة هذه المخاوف ستوفر لفريقك جميع مزايا جمع البيانات مع الحفاظ على ثقة العملاء والالتزام باللوائح و تشمل تحديات بيانات العملاء ما يلي:

اولاً: مخاوف الخصوصية

اصبح يزداد وعي العملاء بكيفية استخدام الشركات لبياناتهم وعليه اصبحت الشركات تحتاج إلى حماية قوية للبيانات وسياسات شفافة لبناء الثقة والحفاظ عليها، في القطاع الخاص، حسّنت شركة Apple على وجه الخصوص حماية خصوصية المستهلكين مع إصدار نظام التشغيل iOS ١٧ وميزة حماية تتبع الروابط (LTP) في عام ٢٠٢٣، وميزة حماية خصوصية البريد الإلكتروني في عام ٢٠٢١.

ثانياً: الامتثال التنظيمي

يجب على الشركات الامتثال للوائح حماية البيانات، مثل لوائح الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) و المركز الوطني للرقابة على الالتزام بحماية البيانات (NCDC) و هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CST) ، حيث تقيّد هذه اللوائح كيفية جمع الشركات لبيانات العملاء وتخزينها واستخدامها فقد يؤدي عدم الامتثال إلى غرامات، وإجراءات قانونية، وإلحاق الضرر بالسمعة المؤسسية، و ينبغي على الشركات التواصل مع فرقهم القانونية وفرق الخصوصية للحصول على أحدث المعلومات حول لوائح خصوصية بيانات المستهلكين ذات الصلة في منطقتهم.

ثالثاً: جودة البيانات

عندما تكون عناوين البريد الإلكتروني أو العناوين البريدية أو أرقام الهواتف الخاصة بعملائك غير دقيقة أو غير مكتملة، تصبح قاعدة تواصلك مع العملاء غير موثوقة ومع انتقال بيانات التواصل غير الدقيقة إلى أنظمة التسويق والمؤسسات، فإنها تضعف جهودك في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، والرسائل النصية، والبريد الترويجي كما أنها تعيق تقديم دعم العملاء أو معالجة الطلبات والمدفوعات، وتُفسد الجهود التسويقية مثل رعاية العملاء المحتملين والحملات الخارجة. ومع تزايد اعتماد التسويق على البيانات، أصبح من الأهمية بمكان التحقق من البيانات وتحسينها في الوقت الفعلي عند نقطة جمعها و قبل استخدامها، وبدون التحقق، تؤدي البيانات السيئة إلى معدلات ارتداد مرتفعة للبريد الإلكتروني، وعمليات تسليم مرتجعة، وعروض ترويجية لا تحقق نتائج، وخدمة غير متسقة للعملاء والنتيجة النهائية هي فقدان العملاء

رابعاً: الاعتبارات الأخلاقية

عند جمع البيانات، يجب مراعاة الاعتبارات الأخلاقية بما يتجاوز الجوانب القانونية فيجب على الشركات احترام حقوق عملائها وتفضيلاتهم وتجنب ممارسات التلاعب بالبيانات، ووضع العملاء في المقام الأول، واعطاء الأولوية للاستخدام الأخلاقي للبيانات

خامساً: حجم البيانات

قد تكون إدارة جميع بيانات العملاء أمر صعب، يحتاج عملك إلى الاستثمار في الأدوات المناسبة لإدارة بيانات العملاء وتحليلها وتطبيقها، يساعدك جمع بيانات العملاء في أنظمة إدارة علاقات العملاء على تجنب التحميل الزائد وتحقيق أقصى استفادة من البيانات المجمعة.


ضوابط الإرسال واستخدام قواعد بيانات العملاء

في ظل التحوّل الرقمي المتسارع الذي تشهده المملكة العربية السعودية، برزت الرسائل النصية القصيرة كوسيلة أساسية تعتمدها الشركات في أنشطتها التسويقية والتواصلية، هذا الاستخدام المتزايد أبرز أهمية وجود ضوابط واضحة لجمع أرقام هواتف العملاء واستخدامها، بحيث يتم احترام خصوصية الأفراد، والحد من الرسائل غير المرغوب بها، وتحقيق أقصى استفادة من هذه الوسيلة في الوصول إلى الجمهور المستهدف بكفاءة

1- تسجيل اسم مرسل
يجب على الجهة المرسلة الالتزام بعدة ضوابط، من بينها تسجيل اسم المرسل رسميًا في النظام الإلكتروني الخاص بالهيئة، واستخدام مزودي خدمات رسائل معتمدين فقط

2- تصنيف الرسائل
يجب تصنيف الرسائل بشكل صحيح (خدمية، دعائية، توعوية، شخصية)، لضمان إرسال كل نوع من الرسائل ضمن الإطار المناسب له، والامتثال للتنظيمات ذات العلاقة، بما في ذلك موافقات المستخدمين المسبقة، وتوقيت الإرسال، ومحتوى الرسائل، لتفادي أي تجاوزات قد تؤثر على تجربة المستخدم أو تخالف الأنظمة المعتمدة

3- تنظيف قوائم العملاء
لتحقيق أعلى معدلات التسليم، من الضروري اعتماد استراتيجيات دقيقة لإدارة قاعدة بيانات العملاء، تبدأ بمراجعة دورية وشاملة لضمان جودة البيانات المدخلة ويشمل ذلك التأكد من تحديث قاعدة البيانات بشكل مستمر لحذف الأرقام غير النشطة أو المكررة، وتصحيح الأخطاء الشائعة مثل إدخال رموز دولية غير صحيحة أو تنسيقات غير معتمدة كما يستحسن استخدام أدوات تحقق تلقائي تمكّن من التمييز بين الأرقام الفعّالة وغير الفعّالة، مما يساهم في تحسين كفاءة الحملات وتقليل معدل الرسائل المرتدة، ويعكس صورة أكثر احترافية للجهة المرسِلة

4- الحصول على الموافقة لارسال الرسائل الدعائية
أصدرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية تنظيمات واضحة للحد من الرسائل والمكالمات الدعائية غير المرغوبة، هذه التنظيمات تلزم جميع الشركات والمؤسسات بعدم إرسال أي رسالة دعائية إلا بعد الحصول على موافقة صريحة من المستخدم، تُعرف بـ (Opt-in) وتُعتبر أي رسالة تُرسل دون هذه الموافقة رسالةً اقتحامية تخالف النظام، وقد تعرض الجهة المرسلة للمساءلة والعقوبات ويتم ذلك غالبًا من خلال تعبئة نموذج اشتراك في الموقع او الموافقة على تلقي الرسائل خلال عملية تسجيل الحساب و اختيار "أرغب في تلقي العروض" في أحد النماذج.

5- تضمين أزرار إلغاء الاشتراك
يجب أن تتضمن كل رسالة بريد إلكتروني ترسلها إلى قائمة بريدك الإلكتروني زر إلغاء الاشتراك حتى يتمكن الأشخاص من إلغاء الاشتراك في أي وقت سواء عبر إرسال كلمة معينة، أو النقر على رابط، أو تعديل الإعدادات عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق ويتعين على المرسل التوقف عن الإرسال خلال 24 ساعة من استلام طلب الإلغاء، مع إرسال إشعار للمستخدم يؤكد تنفيذ رغبته

6- الالتزام بأوقات الارسال المحددة
يحظر إرسال الرسائل النصية في الأوقات معينة مثل الفترة من الساعة 10 مساءً وحتى الساعة 9 صباحًا، وذلك حماية لخصوصية الأفراد وتفادي الإزعاج خارج ساعات النشاط المعتادة ويُستثنى من ذلك بعض الحالات الخاصة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يُعاد النظر في أوقات السماح بناءً على أنماط السلوك اليومية للمستخدمين خلال الشهر الكريم، مع ضرورة التقيّد بالتعليمات الرسمية الصادرة عن الجهات التنظيمية في هذا الشأن

7- أنشئ سياسة خصوصية وانشرها على موقعك الإلكتروني:
من الضروري وجود سياسة خصوصية توضح كيفية جمع بيانات العملاء واستخدامها وتخزينها و احرص على نشرها على موقعك الإلكتروني وتضمينها في أي وقت يسجل فيه عملاؤك بياناتهم ويجب عليك تدريب الموظفين على التعامل الآمن مع البيانات

8- حماية بيانات العملاء:
أي شركة تجمع بيانات العملاء معرضة لخطر الاختراق الأمني اتخذ خطوات إضافية لحماية عملائك وبياناتهم كما عليك ان تتواصل مع عملائك أو العملاء المحتملين في حالة حدوث خرق، أو إذا قمت بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة بك، أو إذا كان هناك أي تهديد لبياناتهم، وفي هذا الاتجاه وفّرت الهيئة قنوات رسمية للإبلاغ عن الرسائل أو المكالمات غير المرغوبة، من خلال الرقم المجاني 330330، أو عبر تطبيق الهيئة، أو الموقع الإلكتروني. ويمكن للمستخدم التبليغ عن أي رسالة يشك في مصدرها أو لم يمنح موافقته على استقبالها، لتقوم الجهات المعنية بالتحقق واتخاذ اللازم، بما في ذلك تعليق اسم المرسل أو إيقاف الرقم نهائيًا.

9- الاشتراك المزدوج:
أصبح الاشتراك المزدوج شائعًا أكثر فأكثر، إذ يضمن للعملاء معرفة المعلومات التي يقدمونها للشركات كما أنه قد يؤدي إلى زيادة تفاعل قائمة البريد الإلكتروني

إنّ بناء قاعدة بيانات عملاء قوية لم يعد مرهون بالكمّ، بل بالجودة والامتثال للقواعد التنظيمية المحلية وحماية الخصوصية


تقنيات تبني ثقة تدوم بالجودة والامتثال

الأسئلة الأكثر شيوعاً

الرسائل الخدمية تتعلق بالخدمات المقدّمة فعليًا للعميل (مثل التنبيهات، الفواتير، وغيرها)، وغالبًا لا تتطلب موافقة منفصلة، أما الرسائل الدعائية فهي لأغراض تسويقية وترويجية، وتتطلب موافقة مسبقة من صاحب الرقم.

من خلال مراجعة دورية للبيانات، واستخدام أدوات التحقق من صلاحية الأرقام، وحذف البيانات غير النشطة، والامتثال للأنظمة المحلية مثل نظام حماية البيانات الشخصية ولائحة هيئة الاتصالات.

قد تواجه الجهة المرسلة غرامات مالية وإدراجًا في القوائم السوداء، إضافة إلى تقييد أو حجب الخدمة من قبل الجهات التنظيمية مثل هيئة الاتصالات وسدايا